مستقبل البريد عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني: 9 أسباب للبقاء متربعًا على عرش التسويق في 2024!

وقت القراءة: 11 دقائق

هل باتت أيام التسويق عبر البريد الإلكتروني كقناة تسويقية ناجحة في طريقها إلى الزوال؟!

سؤال مطروح يثير الشكوك حول مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني، باعتباره قناة تسويقية فعالة.
ولكن كان للإحصائيات رأيًا آخر: إذ أفاد حوالي ثلثي مسوقي المحتوى لمؤسسة Content Marketing Institute بأنهم يستخدمون الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني أو غيرها من أشكاله لتوزيع محتواهم في عام 2023، والشيء نفسه كان بالنسبة لعام 2022 أيضًا.

ولكن سأخبرك بأمر ما سيثير دهشتك حتمًا!

وهو أن ببداية عام 2023 ظهرت تصريحات صادمة من أحد الرؤساء التنفيذيين، مدعي أنه لجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى موظفي جيل زد Gen Z (جيل الألفية الجديدة) الذين لا يقرأون البريد الإلكتروني.
فإذا كان مديرو الشركات يجدون صعوبة في الوصول إلى موظفيهم عبر البريد الإلكتروني، فكيف يمكن للمسوقين الوصول إلى جمهور لا يملك دافعًا محفزًا مثلما يتمثل في الراتب الشهرى؟!

لإلقاء نظرة على مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني، أُجريت مقابلات مع قادة المحتوى والتسويق والخبراء الذين تحدثوا في مؤتمر Content Marketing World في سبتمبر الماضي. وسُئلوا عما إذا كان عام 2024 سيكون العام الذي يُطاح فيه البريد الإلكتروني عن عرشه كقناة تسويقية، لا يستطيع المسوقون التخلي عنها، وما الذي سيحل محله (إن وجد)؟!

التسويق عبر البريد الإلكتروني

محتويات المقال

9 أسباب وراء تربع التسويق عبر البريد الإلكتروني على العرش:

«لن يختفي البريد الإلكتروني»

جملة واحدة اجتمع عليها خبراء التسويق خلال هذا المؤتمر!

إذًا هل تريد معرفة ما هي كانت أسبابهم لتمسكهم بالبريد الإلكتروني إلى هذا الحد؟

هذا ما ستقرأه في هذا المقال..

ولكن قبل أن نبدأ،

أريد أن أخبرك أن تضع في اعتبارك أثناء التفكير في مستقبل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني خاصتك، أنه ربما قد يطرأ عليه بعض الفروقات، والتوجيهات والتحفظات.

هيا بنا 🙂

1. التسويق عبر البريد الإلكتروني: أنت تمتلك زمام الأمور

أفضل جزء في البريد الإلكتروني هو أنه يوفر اتصالاً مباشراً بالجمهور.
أما على منصات التواصل الأخرى، فهناك شخص آخر يتحكم في الخوارزمية التي تحدد المحتوى الذي يظهر لك. لا أتوقع أن يتفوق أي شيء على البريد الإلكتروني في أي وقت قريب. – روث كارتر Ruth Carter، العقل المدبر، Geek Law Firm.

القنوات المملوكة مهمة الآن أكثر من أي وقت مضى، في ضوء التطورات التي شهدتها منصتي X اكس « تويتر Twitter» سابقًا وتيك توك TikTok. أعتقد أن قوائم البريد الإلكتروني لدينا كانت ولازالت بمثابة مصدرًا قيمًا لنا. – هايدن جوث Hayden Goethe، كبير استراتيجيي تسويق المحتوى، WEX

2. لا يمكن التغلب عليه

لا بمكن هزيمة البريد الإلكتروني

عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى، يظل البريد الإلكتروني هو الملك الحقيقي، وهناك سبب بسيط وراء تفوقه الدائم: لا يمكن لأحد هزيمته!

البريد الإلكتروني هو وسيلة اتصال لا مركزية، أي أنه لا يعتمد على شركة أو مؤسسة واحدة للتحكم فيه.
بل يعمل من خلال شبكة من أجهزة الكمبيوتر المترابطة حول العالم، لذلك لايزال منيعًا أم سيطرة أي شركة بمفردها.

هذه المرونة التي لا مثيل لها تسمح له بالبقاء فعالاً في الوصول إلى الأشخاص بشكل مباشر، مع الحد الأدنى من تدخل أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها القنوات الأخرى.

على عكس وسائل التواصل الاجتماعي، حيث غالبًا ما تعيق نماذج الذكاء الاصطناعي المختلفة قدرتنا على التواصل بشكل موثوق مع جمهورنا، وكذلك التسويق عبر محركات البحث الذي تواجه قيودًا مماثلة. وهنا يقف البريد الإلكتروني شامخًا.
حتى في مجال الإعلانات المدفوعة، لا تزال خوارزميات الذكاء الاصطناعي تشكل عقبات أيضًا.

«ومع ذلك، فإن البريد الإلكتروني هو أحد القنوات القليلة التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي فيها عرقلة تقدمنا. ونتيجة لذلك، سيستمر في الاحتفاظ بعرشه كالملك الحاكم حتى المستقبل القريب.» – كريستفور بين Christopher Penn، كبير علماء البيانات، TrustInsights.ai

خوارزميات منصات التواصل الإجتماعي

3.التسويق عبر البريد الإلكتروني: باقٍ إلى الأبد

كما تعلم، اعتمد المسوقون مؤخرًا على البريد الإلكتروني اعتمادًا كليًا..

وذلك لأسباب وجيهة: ليس لإنه يُعتبر ملكًا لهم، ويثمر عنه استجاباتٍ فعّالة فحسب، بل لأنه لا يمتلك منافس قريب حتى الآن.

وفقًا لقائمة “HubSpot” النهائية لمؤشرات التسويق عبر البريد الإلكتروني لعام 2023، شهد 77% من المسوقين زيادة في تفاعل البريد الإلكتروني خلال السنة الماضية، ومن المتوقع أن تصل إيرادات التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى ما يقرب من 11 مليار دولار بحلول نهاية عام 2023.
كما يفحص أيضًا 99% من مستخدمي البريد الإلكتروني صندوق بريدهم الوارد يوميًا، حتى أن بعضهم يفحصه حتى 20 مرة في اليوم.

في سياقٍ ملموس، أكدت نانسي هارهوت Nancy Harhut، المدير الإبداعي في HBT Marketing، أن هناك حملة بريد إلكترونية مكونة من 2 بريدين إلكترونيين تم تنفيذها لعميل مالي حققت 2.5 مليون دولار من الودائع. وهذا يجعل من الصعب التخلي عن هذه القناة التسويقية، على الأقل في الوقت الراهن!

4. أداء ممتاز لا يقبل المنافسة

سيظل البريد الإلكتروني القناة المفضلة للمسوقين في عام 2024. حيث يتفوق بأدائه للمحتوى المتخصص والملائم لتفضيلات الجمهور .
شئنا ذلك أم أبينا، فهو لا يزال أفضل قناة للمستهلكين في مجال إدارة الأعمال B2B. – تيفاني جرينستيد Tiffany Grinstead، نائبة رئيس، Nationwide

5. يتميز عن مواقع التواصل الاجتماعي

لن يتلاشى البريد الإلكتروني، بل سيظل الوسيلة الرئيسية لبث المحتوى المملوك.
تشير كارين هوبر Karen Hopper، كبير مديري التسويق في Bully Pulpit Interactive، إلى أنه في ظل التقلبات الاجتماعية، ستزيد أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، خاصةً مع تراجع قنوات التواصل الاجتماعي مثل منصة اكس (تويتر سابقًا).

6. التكلفة الفعالة

في ظل استمرار المنصات الأخرى بتكليفك المزيد من الدولارات، يظل البريد الإلكتروني أكثر فعالية من حيث التكلفة للوصول إلى الجمهور الذي تطوع لسماع أخبارك. – آدم بيرنو Adam Pierno، المدير التنفيذي لاستراتيجية العلامة التجارية، جامعة ولاية أريزونا

7. تمتلك بطاقة ذهبية

رسائل البريد الإلكتروني
تمتلك دعوة ذهبية!

البريد الإلكتروني هو الفائز دائمًا. عندما يشترك شخص ما في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، فإنه يمنحك إذنًا بالتواصل معه مباشرة.
فلا تفسد الأمر، وتجعل بالك منشغلًا بالمنافسة الدائرة بين البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي أو احتمالية حدوث إلغاء الاشتراك من النشرة البريدية لأنه أمر حتمي يمكن أن يحدث لا محالة!
لذا الأمر متروك لك للتأكد من أنك لا تمنح مشتركي نشرتك البريدية سببًا للقيام بذلك. – كاثي ماكفيليبسCathy McPhillips، الرئيسة التنفيذية للنمو، معهد التسويق للذكاء الاصطناعي

8. البريد الإلكتروني: بقاءٌ يتحدى الزمن

هل أخبرك سرًا؟

لقد تم التنبؤ بموت البريد الإلكتروني مرات لا حصر لها، خلال انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات الاتصال مثل Slack أو Discord، والعديد من وسائل التواصل الأخرى التي ازاحته عن عرشه كقناة تسويقية.

آلاف الرسائل البريدية

لكن البريد الإلكتروني استمر وبقى!!

لماذا؟

لأننا نحتاجه في حياتنا. إنه الدعامة الأساسية لإدارة الكثير من أعمالنا اليومية، سواء كان بدفع الفواتير، أو الاشتراك في خدمة جديدة، أو مشاركة ملفات كبيرة، أو الحصول على تأكيد لطلب أكملته للتو، وعدد لا يحصى من احتياجاتنا الأخرى.

لا أعرف إذا كان هنالك الآن منصة تفعل ذلك أو سيلوح في الأفق شيء من شأنه أن يلبي هذه الأغراض!

بالإضافة إلى ذلك، مع ازدياد قنوات الاتصال، زادت الحاجة لتنظيم المعلومات بشكل كبير.
وبالتأكيد هناك سبب واضح لتزايد منصات مثل Substack، وتألق النشرات الإخبارية مثل Morning Brew و ثمانية لدينا.

لأن هناك أناس يشعروا بالارتباك والتوتر نتيجة تعرضهم لكمٍ هائل من المعلومات. وحصولهم على محتوى مُنتقى ومفيد في صندوق بريدهم الوارد يقلل من شعورهم بالترهيب والترويع.

تخبرنا إنبار ياجور Inbar Yagur، مدير التسويق للمحتوى والمنتجات في Lusha:

«أرى هذا في أرقامي. حتى مع عدم إعلان Apple Mail عن ذلك بعد الآن، عندما يتعلق الأمر بإحصائيات الرسائل الإخبارية، فإن معدلات فتح البريد الإلكتروني التي أرسلها إما ترتفع أو تبقى ثابتة.»

9. سهولة التحكم

هل تعلم،

قد يكون صناعة محتوى رائع للبريد الإلكتروني يستغرق منك وقتًا وجهدًا..

لكن يظل إنشاء رسائل بريد إلكتروني جيدة أمرًا سهلاً تقريبًا.

تستطيع كمسوق مع قاعدة بيانات جيدة إرسال رسالة إلى جمهورك بسهولة.

وباستمرار ذلك، يظل البريد الإلكتروني متربع على عرشه بلا منازع. – جيسي هاريس Jesse Harris، منسق التسويق الرقمي في ACD/Labs

8 نصائح في التسويق عبر البريد الإلكتروني:

بعدما تيقنا من أهمية البريد الإلكتروني وأنه هو المهيمن على الساحة في الوقت الحالي، دعنا نكتشف خيارات تواصل أخرى لتحقيق التنوع في استراتيجيات التسويق، عن طريق تلك النصائح الهامة:

1. استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني باتزان

استخدم البريد الإلكتروني باتزان

البريد الإلكتروني باقٍ، ولكن يتطلب منك كمسوق تحسين الاستراتيجية الخاصة بك لتجنب الإفراط في استخدامه، مع التركيز على الجودة وتحليل أداء البيانات بشكل مستمر وفعّال.

إرسالك رسائل بريدية بشكل هستيري بدون استراتيجية سليمة، وبدون تحليل بيانات أداء قوي، فأنت تخاطر بفقدان جمهور لا يريدون منك أكثر من 5 رسائل بريدية في الأسبوع. فهل يستحق ذلك فقدان مشترك قيّم؟!

طالما يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني بشكل صحيح، فإنه باقٍ لن يختفي في أي وقت قريب.

«وحتى مع كل التغييرات التي يتم إجراؤها على وسائل الإعلام المدفوعة، وملفات تعريف الارتباط والأذونات، أعتقد أن البريد الإلكتروني سيصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى – وبإضافة الطابع الشخصي له سيختلف بالتأكيد عن البريد العشوائي.» – جنيفر هارمون Jennifer Harmon، مخططة وصانعة المحتوى ، Convince & Convert

2. طوّر لتتطور

كما قلنا سابقًا، أُعلِن عن وفاة البريد الإلكتروني تقريبًا منذ نشأته. لكنه لا يزال على قيد الحياة، وسيظل كذلك إلى أن يتوقف البشر عن القراءة.

حتى منصات التواصل الاجتماعي الشائعة مثل Slack و Notion و Asana وما إلى ذلك، كلها لا تزال تعتمد عليه.
لا يزال هناك من يكره البريد الإلكتروني، لكن علينا الإتفاق على أن هذه الأداة أصبحت عنصرًا رئيسيًا في حياتنا ولن تختفي أبدًا.

ومع ذلك، يمكن أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني أفضل من ذلك. يمكن أن يتطور بحيث يكون أكثر تخصصًا وتفاعلية. ربما يحتاج أيضًا إلى لمسة تكنولوجية أكثر، ويستفاد من الذكاء الاصطناعي لتعزيز قدراته.

«وحتى مع حدوث ذلك، لماذا تتخلى الشركات عن قناة تسويقية يمكنها تحقيق أعلى عائد ملموس من الاستثمار، إذا تم استخدامها بشكل صحيح؟» – كارين ماكفارلين Karen McFarlane، الرئيس التنفيذي للتسويق، LetterShop x KMC

3. فرصة جديدة.. اغتنمها!

مع توجه Google لإزالة ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية في 2024، سيشهد البريد الإلكتروني عودةً قويةً.

إذ بات الوضع الآن لا يُعتمد على توجيهات جوجل، بل ستعتمد أنت كمسوّق على معرفة ما يفضله جمهورك بنفسك!

إضافةً إلى ذلك، تتجه جميع منصات التواصل الاجتماعي الآن إلى استراتيجية زيادة المشتركين، من خلال انتشار البث الصوتي” البودكاست” وظهور منصات مثل Patreon/Substack.

وهنا يُظهر المحتوى المتخصص تفوقًا في معركة الانتباه.

لذا، يُفضل الاستمرار في استخدام البريد الإلكتروني، ولكن بإعادة النظر في الاستراتيجية الخاصة بك. – جوان سوينيJoanne Sweeney، الرئيس التنفيذي لمعهد تسويق القطاع العام.

4. افعلها على طريقتك الخاصة

لا أعتقد أن البريد الإلكتروني «سيُشهد له بالفشل»، بل ستتغير الطريقة التي يتواصل بها المسوقون عبر البريد الإلكتروني جذريًا.

من حيث التواصل، ستسود رسائل البريد الإلكتروني، لكن المحتوى المقدم وخصائصه ستحتاج إلى تطوير بناءً على الجيل التالي من المستخدمين / المشترين.

إن ما يحتاج إلى التغيير ، ليس التركيز على “استخدام” رسائل البريد الإلكتروني، بل “كيف يتم استخدام” رسائل البريد الإلكتروني بشكل تفاعلي لتوصيل رسالتك التسويقية. – كولين سميث Colleen Smith، نائب الرئيس الأول للتسويق العالمي، Avid Technology Inc

5. تأقلم..

البريد الإلكتروني ليس قناة منتهية الصلاحية مر عليها الزمن، بل هو وسيلة اتصال قوية، ولكنه يتطلب تغييرًا في طريقة استخدامه.

لم يعد البريد الإلكتروني قناة رئيسية، ولكنه أصبح أداة مساعدة قوية لتعزيز الرسائل وتذكير المتلقين بالأنشطة وتسجيل المحادثات.

هذا ما قالته كريستين ويلسونKristyn Wilson، نائب الرئيس التنفيذي للعلاقات العامة الرقمية والاتصالات، Adept خلال تصريحها:

«كأم لابن يبلغ من العمر 15 عامًا، أعلم جيدًا أن جيل الألفية الجديدة نادرًا ما يستخدم البريد الإلكتروني ويميل إلى استخدام قنوات التواصل الأخرى، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الفورية. ولكن من المرجح أن يستخدموا البريد الإلكتروني لتلقي إيصالات وتأكيدات الحجز وتبادل المستندات المرفقة بروابط.»

6. تحكم في جمهورك

تحكم في جمهورك عن طريق رسائل البريد الإلكتروني

على الرغم من ظهور تقنيات جديدة مثل المساعدين الافتراضيين المدعومين بالذكاء الاصطناعي وتطبيقات المراسلة الفورية مثل Slack أو Microsoft Teams، إلا أن البريد الإلكتروني لا يزال يُعد قناة اتصال مهمة للشركات.

فبينما يمكن لهذه التقنيات أن تقلل من الحاجة إلى بعض رسائل البريد الإلكتروني، إلا أنها لا تزال غير قادرة على استبداله تمامًا.

من ناحية يعتبر البريد الإلكتروني أكثر تنظيمًا وسهولة في الإدارة، كما أنه يسمح للمستخدمين بالتفاعل معه وفقًا لجدولهم الزمني الخاص.

ولهذا السبب، لا يزال البريد الإلكتروني قناة اتصال قوية يمكن للشركات استخدامها للوصول إلى جمهورها المهني.

ومن ناحية أخرى، قد يشعر بعض الأشخاص بالإرهاق من رسائل البريد الإلكتروني. وقد يؤدي ذلك إلى تجاهل المهم منها أو حذفها عن طريق الخطأ.

وللتغلب على هذه المشكلة، يجب على الشركات أن تساعد عملائها على ضبط تفضيلاتهم الخاصة، بحيث يتلقون فقط رسائل البريد الإلكتروني التي تهمهم.

ويمكن القيام بذلك من خلال توفير خيارات الاشتراك وإلغاء الاشتراك، بالإضافة إلى إمكانية اختيار نوع المحتوى الذي يرغبون في تلقيه.

وإلى أن تظهر قناة أخرى تنافسه في مميزاته وعيوبه، سيظل البريد الإلكتروني أداة أساسية في مجال التسويق. مات هارينجتون Matt Harrington، المدير الإبداعي، Pace Communications

7. لا تقتصر على التسويق عبر البريد الإلكتروني فقط.. جرّب منصات أخرى

على الرغم من تألق منصات التواصل الجديدة مثل LinkedIn و Slack و Discord، يظل البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للمسوقين في قطاع الأعمال B2B من أجل إيصال رسائل مخصصة.

وبغض النظر عن بعض التجاوزات التي شهدتها فترة كوفيد-19 وظهور استياء شديد من استخدام البريد الإلكتروني، إلا أن الأمور استقرت وعاد ليلعب دورًا ثابتًا في عالم التسويق.

ومع ذلك، قد تم استبدال جزء من ميزانية البريد الإلكتروني بمقالات / رسائل إخبارية على LinkedIn، والمواد الصوتية (بودكاست)، والفعاليات المباشرة. كما أرى الآن أن هناك المزيد من المنظمات تبني مجتمعات خاصة بها على منصات مثل Slack و Discord. – ويندي كوفي Wendy Covey، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي، TREW Marketing

8. وازن بين المنصات

يواجه المسوقون في قطاع الأعمال B2B تحديًا يتزايد يومًا تلو الآخر في الوصول إلى جمهورهم المستهدف. فبينما لا يزال البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للتواصل، إلا أن معدلات فتحه تتراجع، وبالتالي يواجهون صعوبة في نمو قوائمهم البريدية.

خلال هذه الأثناء، ظهرت منصات التواصل الاجتماعي كبديل جذاب له. فمثلاً، تعد نشرات LinkedIn الإخبارية أداة قوية للترويج للمحتوى، حيث تتميز بمعدلات فتح عالية وتفاعل كبير من المستخدمين.

ولكن، هل يعني ذلك أن المسوقين عليهم أن يتخلوا عن البريد الإلكتروني لصالح منصات التواصل الاجتماعي؟

في رأيي، لا يوجد تناقض بين البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي، بل يمكن أن يتكاملا بشكل جيد لتحقيق نتائج أفضل. فمثلاً، يمكن للمسوقين استخدام البريد الإلكتروني لنشر رابط إلى مقالة على LinkedIn، ثم الترويج للمقالة مرة أخرى على LinkedIn عبر رسالة إخبارية أو منشور.

وذلك لأن كل منصة تمتلك نقاط قوتها وضعفها. فبينما يتميز البريد الإلكتروني بإمكانية الوصول إلى جمهور مستهدف وقياس النتائج بدقة، تتميز أيضًا منصات التواصل الاجتماعي بمعدلات فتح عالية وتفاعل كبير من المستخدمين.

ولذلك، فإن المسوقين الأذكياء هم من سيتمكنون من الاستفادة من مزايا كل منصة لتحقيق أفضل النتائج. – آندي كريستودينا Andy Crestodina، المؤسس المشارك وكبير مسؤولي التسويق، Orbit Media Studios

خلاصة القول،
“ما بين التحديث والتنوع” البريد الإلكتروني لن يختفي، لكن عدّد وجرب قنوات أخرى.

البريد الإلكتروني والجيل الجديد: حان الآن وقت التغيير

إذا كنت عزيزي القارئ مسوّق، تستهدف في حملاتك التسويقية الوصول إلى جمهور الألفية الجديدة Gen Z، فالجزئية التالية قد تهمك..

البريد الإلكتروني وجيل الألفية الجديدة

يعتقد بعض المحللين أن الجيل الجديد Gen Z لا يفحص البريد الإلكتروني.

إذا كان ذلك صحيحًا، فإنك كمسوق تعتمد على البريد الإلكتروني للوصول إلى هذا الجمهور ستضطر إلى تغيير الاستراتيجية الخاصة بك.

يمكن أن يكون البريد الإلكتروني قناة فعالة للوصول إلى جمهور كبير، ولكنه يتطلب أيضًا تخطيطًا وتنفيذًا دقيقين. إذا لم يكن البريد الإلكتروني جذابًا أو مفيدًا، فمن المرجح أن يتم تجاهله.

ماذا قال الخبراء؟ وما هي وجهات نظرهم التسويقية في كيفية التعامل مع الجيل الجديد Gen Z؟

هيا نعرف.. 🙂

  • تحديات وآفاق جديدة للتسويق عبر البريد الإلكتروني

من خلال دراسة بيانات تمت على جيل الألفية الجديدة Gen Z وعلاقته بالبريد الإلكتروني، اتضح أنه يكره الحملات البريدية التقليدية. إذا لم تُغير كمسوّق طريقة تواصلك معهم، فقد يفقد البريد الإلكتروني شعبيته مع هذا الجمهور.

ومع ذلك، إذا تمكنت من جعل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أكثر جاذبية وشخصية، فقد تتمكن من إعادة إحياء البريد الإلكتروني لدى جيل زد Gen Z.

شاركتنا خبيرة التسويق كارمن كولينز Carmen Collins، رئيس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، Intuit QuickBooks شعورها بعد استلام رسالة بريدية:

«تعد شركة Native مثالًا رائعًا على كيفية القيام بذلك. قراءة رسائلهم البريدية الإلكتروني تجعلني أشعر بالحنين، وكأن صديقًا قديمًا فقدته منذ فترة طويلة والآن أصبح يتواصل معي.»

  • أدوات أكثر فاعلية

يشبه البريد الإلكتروني سترتنا المفضلة من المدرسة الثانوية: كانت رائعة في البداية، وأصبحت أفضل بمرور الوقت، ولكنها الآن مهترئة ورثة. ومع ذلك، لا يزال من الصعب التخلي عنها!

في دوام عمل يحكمه نظام عمل مختلط، حيث يعمل الموظفون من المنزل أو من المكتب أو من مكان يجمع بينهما، أصبح من الواضح أن البريد الإلكتروني لم يعد كافيًا. فبينما يظل البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للتواصل، إلا أنه غير مصمم للتعاون في الوقت الفعلي أو إدارة المشاريع المعقدة.

وبحسب استطلاع أجرته Statista عام 2021 وجِد أن 66% من رؤساء العمل يعيدون تصميم أماكن العمل لدعم موظفي نظام العمل المختلط. وخصوصًا مع قلة التواصل المباشر، لا تساعد هذه الأدوات فقط في تنظيم وتحسين التواصل، ولكنها توفر أيضًا بيئة أفضل للتعاون. كاثي ماكنايت Cathy McKnight، خبير استراتيجي لعمليات المحتوى

  • تواصل شخصي مستمر

يعتقد مورغان نوريس Morgan Norris، مدير العلامة التجارية وكبير مسؤولي صناعة المحتوى في شركة TREW Marketing، أن التواصل الشخصي سيظل هو المهيمن.

مع انخفاض حاجز إنشاء المحتوى العام، سيتوق الناس إلى المحادثات المباشرة مع خبراء حقيقيين يشاركون معهم أفكارهم وآرائهم الجديدة.

يدعم نوريس هذا الرأي بتجربته الشخصية في مؤتمر افتراضي حضره مؤخرًا.

كان المؤتمر نشطًا للغاية في صندوق الرسائل الجانبية، وهذا يعني أن الناس كانوا يتوقون إلى التواصل مع بعضهم البعض وجهًا لوجه.

يمكن تفسير هذا التوق إلى الاتصال الشخصي بعدة طرق..

أولاً، يمكن أن يكون شعورًا طبيعيًا بالوحدة بعد فترة من العزلة الاجتماعية.

ثانيًا، يمكن أن يكون اعترافًا بقيمة العلاقات الشخصية، والتي لا يمكن استبدالها بسهولة بالتكنولوجيا.

على أي حال عزيزي القارئ، من الواضح أن الاتصال الشخصي سيظل مهمًا في عالمنا الرقمي.

وسيحتاج المسوقون إلى إيجاد طرق لتعزيز هذا التواصل في حملاتهم، مثل تنظيم الأحداث الافتراضية أو تقديم محتوى مخصصًا أكثر.

أخبرني كذلك، هل تفضل التعامل وجهًا لوجه مع عملائك؟ أم تفضل التعامل معهم عبر العالم الافتراضي؟ ⁦(⁠◔⁠‿⁠◔⁠)⁩

  • أكثر القنوات مباشرة ووضوح لها اليد العليا بالنهاية!

مع تزايد حجم البريد العشوائي وتقديم محتوى بريد إلكتروني عالي الجودة، يتعقد المشهد التسويقي تدريجيًا!

وبرغم ذلك لا يزال البريد الإلكتروني هو الوسيلة المفضلة للتواصل لمعظم المستهلكين نظرًا لتخصيصه واستدامته وسهولة الوصول إليه.

سيظل البريد الإلكتروني قناة رئيسية للمسوقين على مدار السنوات القليلة المقبلة، ولكن ستبدأ الرسائل المباشرة (DMs) والرسائل النصية وقنوات المشاركات الاجتماعية (Slack و Discord و Circle وما إلى ذلك) في استبدال العديد من الرسائل التي تملأ حاليًا صناديق البريد الوارد الخاصة بنا. – برايان بيبر Brian Piper، مدير استراتيجية وتقييم المحتوى، جامعة روتشستر

9 نقاط لتسويق فعال عبر البريد الإلكتروني:

9 نقاط لتسويق فعال عبر البريد الإلكتروني

بعد معرفة أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، ونصائح للتعامل معه.

سأشارك معك 9 نقاط توصلت إليها، تجعل رسالتك البريدية فعالة وذات تأثير على القارئ:

  1. ابدأ بإنشاء قائمة بريد إلكتروني.
  2. احصل على اشتراكات عملاء من المحتمل أن يكونوا مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك.
  3. افهم جمهورك المستهدف. ما هي اهتماماتهم؟ ما هي مشاكلهم؟ ما هي أهدافهم؟
  4. اكتب رسائل بريد إلكتروني ذات صلة وقيمة.
  5. اعرض للقراء شيئًا يرغبون في معرفته أو القيام به.
  6. استخدم لغة بسيطة وسهلة القراءة، وتجنب المصطلحات الفنية أو صعبة الفهم.
  7. اجعل الرسائل البريدية قصيرة بقدر الإمكان، لا يفضل البعض قراءة رسائل البريد الإلكتروني الطويلة.
  8. استخدم عناوين جذابة، تجعل جمهورك يرغبون في فتح رسائلك.
  9. زيّل رسالتك البريدية بـ (CTA) واضحة، أخبر جمهورك ما تريد منهم فعله، سواء كان ذلك زيارة موقعك على الويب أو الاشتراك في نشرتك الإخبارية أو إجراء عملية شراء.

إذا اتبعت هذه النصائح، يمكنك إنشاء رسائل بريد إلكتروني فعالة يمكن أن تساعدك على الوصول إلى جمهورك وتحقيق أهدافك التسويقية.

ما هي خططك للتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

لا يزال البريد الإلكتروني مسيطرًا، لكن مستقبله مرهون بأشياء يمكن التحكم فيها :

  • أن يكون ذو أهمية للجمهور.
  • ومخصص لهم أكثر .
  • وأن نتحكم في عدد الرسائل المرسلة لهم.

وبأشياء قد نكون قادرين على التأثير عليها ولكن لا يمكننا التحكم الكامل فيها:

  • كمعرفة تفضيلات الجمهور.

مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني: تحسين مستمر أم تحول جذري؟

رسائل ريدية

تقترح إيلين ليشتنشتاينEllen Lichtenstein، كبير متخصصي المحتوى في AgentSync:

أنك كمسوق قد تحتاج إلى التفكير خارج الصندوق لجذب انتباه جمهورك..

«لا أعتقد أنني سأتفاجأ يومًا ما إذا عاد الحمام الزاجل مرة أخرى. بل سأركز كل انتباهي إذا قامت علامة تجارية بتسليم رسالة مخصصة لي عن طريق الحمام الزاجل!”»

لذا علق أدناه أو عبر البريد الإلكتروني بإرسال حمامة زاجلة 🕊️

تشاركني معها أفكارك حول مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني خاصتك. ⁦^⁠_⁠^⁩

يسعدني أن أسمع منك قريبًا 🙂

هذا المقال مُترجم من موقع Content Marketing Institute

‎أضف رد

I don't publish guest or sponsored posts on this site. But thanks anyway. :)

:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد