Logo portrait@4x-8

+40 نصيحة تضمن لك نجاح التسويق بالمحتوى 2024

وقت القراءة: 5 دقائق

هل تثق في خطتك لـ نجاح التسويق بالمحتوى في 2024؟

ترى أنها مواكبة للتغيرات المستمرة؟ هل ستجعلك على استعداد لاحتياجات وتطلعات عملائك؟

رُبما نعم، ورُبما لا.. سنرى!

الإجابة لدى أكثر من 40 مُسوق وصانع محتوى في العالم جمعتهم Content Marketing Institute في مقال واحد، ليكون مَرجع لكل صانع محتوى يطمح إلى صناعة خطة تسويق بالمحتوى قوية لعام 2024

اختصرناها لك في 7 نقاط يجب أن تعي بهم قبل بداية العام.

“يدور التسويق بالمحتوى حول المستقبل، إعداد ومساعدة الجماهير والعملاء لحل مشاكلهم، ومواجهة تحدياتهم، والوصول إلى أهدافهم”  STEPHANIE STAHL

الذكاء الاصطناعي: تطور لـ نجاح التسويق بالمحتوى أم إفشاله؟

يعتقد الكثير من صناع المحتوى أو المسوقين بوجه عام أن الذكاء الاصطناعي أداة لاستبدالهم.

مهما كان اعتقادك، لاشك أن التعامل مع الذكاء الاصطناعي لم يعد رفاهية في 2024

“2024 هو العام الذي ستبدأ فيه أدوات الذكاء الاصطناعي في السيطرة على سير عمل التسويق بالمحتوى. ستسبب هذه الأدوات الكثير من القلق بين المسوقين، ولكن في النهاية سيؤدي الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الإبداع البشري”. – Dale Bertrand

لذا يجب عليك فهم الذكاء الاصطناعي ومدى تأثيره في الصناعة، وإلى أي مدى يمكنه صناعة محتوى تسويقي ناجح، هذا ما سيساعدك على تطويعه لخدمة خطتك التسويقية لصناعة محتوى أكثر إبداعًا.

الآن يمكن للذكاء الاصطناعي صياغة أنواع مختلفة من المحتوى (فيديو – صور – نصوص)، كما سيساعدك في مجالات أخرى كالإجابة على أسئلة العملاء بدقة أكبر .

ولكن قبل أن تخوض رحلتك في فهم الذكاء الاصطناعي تذكر شيئين:

  1. التنبؤ الأول للتسويق بالمحتوى في 2024 أن العالم سيكون مليئًا بالمحتوى المصنوع آليًا، والذي سيكون غالبًا متشابه وخالي من القيم والمشاعر، لذا لن يزدهر سوى صُناع المحتوى الناجحين في بناء مُجتمعات قوية وصناعة خطة تسويقية قادرة على تحريك مشاعر الجمهور، وكذلك التركيز على قيّم علامتك التجارية.
  2. حوالي 50.2% من الشركات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لاتزال تستخدم أساليب صناعة المحتوى القديمة، إذا كنت تنتمي لواحدة منهم عليك أن تُركز على الحاضر  وكيف تستطيع تطوير محتواك باستمرار لمواكبة التغير الحادث في الصناعة.

 

نجاح التسويق بالمحتوى

هل وضع الأجيال الجديدة في الاعتبار سيزيد نجاح التسويق بالمحتوى لعلامتك التجارية؟

المراهقين أو كما يقال عنهم (جيل Z) قوة كبيرة على الانترنت، مستهلكين أذكياء وواعين، ومجتمع لا يُستهان به، ومنهم مؤثرين لديهم قاعدة جماهيرية كبيرة.

مخاطبة هذا الجيل تحتاج منك فهم لطبيعتهم، وأنواع المحتوى والمنصات التي يقضون عليها أغلب وقتهم.

فمثلًا من المعروف عنهم التفاعل مع مقاطع الفيديو الصغيرة سواء كانت reals على Instagram و Facebook أو shorts على Youtube لأنها تتوافق تمامًا مع طبيعتهم التي تفضل محتوى واضح وسريع وإبداعي ولا سيما متوافق مع أحدث الاتجاهات أو الـ trends، لكن احذر أن تقع في فخ المحتوى الساذج أو المكرر .

أما عن TikTok فهو عصا سحرية لصانع المحتوى في 2024 وليس مجرد منصة للتواصل، يُعد فرصة كبيرة للوصول إلى جماهير جديدة وتقديم محتوى إبداعي يجذب انتباه الجمهور حتى دون أن يشعروا بذلك!

“نحن بحاجة إلى إنشاء محتوى لا يعرف جمهورنا أنهم بحاجة إليه ولكنهم سيجدونه مثيرًا للاهتمام بما يكفي للنقر عليه” Amanda Todorovich

محتوى قليل وتفاعل كبير: اتجاه تسويقي مهم في 2024

تأكد من أن خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بعلامتك التجارية تجيب على جميع تساؤلات الجمهور.

في 2024 لم تعد الأولوية لمحتوى متوافق مع محركات البحث فقط، بل لمحتوى يستطيع الإجابة عن أسئلة الجمهور ليجدوا لديك ما يبحثون عنه فعلاً، وإلا ستجدهم عند منافسيك، ولا تقلق بأمر الظهور، المحتوى الجيد يتصدر.

“أهم توقعاتي لعام 2024 هو أن التسويق بالمحتوى سيصبح أكثر واقعية، أقل إنتاجًا. أقل صقلاً. أقل تكلفة. أقل كتابة. مع استفادة المزيد من العلامات التجارية من قوة المحتوى الموجود بالفعل” Jennifer Harmon

إليك 7 نصائح لصناعة محتوى تسويقي قوي في 2024

  1. اصنع محتوى لا ينضب، كالمحتوى الذي يجيب على أسئلة عملائك ويحل مشاكلهم.
  2. أعد صياغة المحتوى لأنواع مختلفة حسب طبيعة كل منصة، لتضمن تفاعل أكبر بمجهود أقل.
  3. تحتاج للسرد القصصي أكثر من أي وقت مضى، اصنع قصة لعلامتك التجارية وكن واضحًا في عرض القيم، واختار بعناية نبرة الصوت التي ستظهر بها للجمهور.
  4. أعطي لمحتوى عملائك (user generated content) نصيبًا من خطتك، فهذا يزيد من ولائهم وارتباطهم بك.
  5. اكتب للمستخدم وليس للآلة، بدلاً من التركيز على تصدر محركات البحث أو إرضاء الخوارزميات عن طريق الحيّل، ركز على تقديم محتوى يضيف قيمة لجمهورك.
  6. اكتب محتوى مباشر لشريحة محددة من جمهورك، واسألهم دائمًا عن مدى رضاهم عنه.
  7. اصنع محتوى يخصك وابعد عن تلخيص أو تكرار ما يقوله الآخرين، حتى وإن كان هذا سائدًا في صناعتك.

 

الالتزام بالقمع التسويقي لم يَعُد شرطًا لـ نجاح خطة التسويق بالمحتوى

يحتاج المسوقون للتخلي عن الالتزام بالقمع التسويقي في 2024، سلوك الجمهور لم يعد منظمًا كالسابق بل أصبح أكثر عشوائية ولا يعبأ بالتنقل بين مراحل القمع الموضوع له.

“يحتاج المسوقون إلى التخلي عن نموذج القمع التقليدي. رحلة المستهلك أصبحت أقل توجهاً نحو المراحل، وأكثر عشوائية” Khalil Garriott

توقعات Jennifer Watson (مؤثرة تسويقية) للتسويق بالمحتوى خلال 2024

  1. سيستمر  الجيل Z في غزو TikTok في 2024، فإذا كانوا جمهورك المستهدف عليك أن تكون هناك.
  2. ستستمر  مقاطع الفيديو الصغيرة (Reals / Shorts)، لذا لا تغفل عن تضمينهم في استراتيجيتك.
  3. المجتمعات هي كل شيء، اصنع مجتمع خاص لـ علامتك التجارية سيوفر عليك الكثير من العناء.
  4. السرد القصصي هو ما سيساعدك على الظهور وسط الحشود.

العائد على الاستثمار ROI محور التركيز الرئيسي لضمان نجاح التسويق بالمحتوى في 2024

في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها الشركات حاليًا، أصبح من الصعب التغافل عن مدى تأثير خطة المحتوى على العائد على الاستثمار .

الاتجاه نحو المحتوى المفيد الذي يضيف قيمة لعملائك هو الاختيار الأمثل لزيادة العائد على الاستثمار ، وكذلك العودة إلى محتوى الإعلانات الإبداعي والمميز الذي يثير فضول عملائك أكثر من إبهارهم.

 

“سيرى المسوقون عائد استثمار  أعلى على المحتوى الذي يساعد جمهورهم باستمرار على تعلم مهارات جديدة والبقاء على رأس ما هو جديد في مجالهم” Amy Higgins

نجاح التسويق بالمحتوى

مواكبة التغيير سر نجاح التسويق بالمحتوى هذا العام

تحتاج إلى الاستعداد للتغيرات الجذرية في المحتوى التسويقي وكيفية تقديمه للمستخدمين، وكذلك التعمق أكثر في بياناتهم وتطوير مجتمعهم، كما سيصبح امتلاك معلومات عنهم أمر أكثر صعوبة وأهمية.

في 2024سيعود العمل من مقرات الشركات والمكاتب بشكل أكبر في أغلب الدول، لذا عليك الوعي بالتغيير الذي سيحدث في سلوك عملائك ومعرفة متى وأين يتفاعلون مع المحتوى لتطوّر خطة المحتوى حسب احتياجاتهم.

“تشير 2024 إلى عودة ظهور العمل في المكتب، مما يعني أن سلوك الجمهور في التفاعل مع المحتوى سيختلف”  Timur Aydin

 

التوجه إلى تقييد الوصول إلى البيانات من قبل شركات google, Apple, Samsung سيحتاج منك بذل المزيد من الجهد لتحقيق التوازن بين احتياجات العملاء وخبراتهم وأهداف الشركة.

لذا حان الوقت لحصول العملاء الحاليين على النصيب الأكبر من الاهتمام وإعطاء محتوى المستخدم UGC نصيبًا من خطتك، وليس فقط التركيز  على اكتساب جماهير جديدة.

أما عند التفكير في جذب عملاء جدد، عليك إدراك أهمية الخصوصية خلال 2024 ووعي المستخدم بقدر البيانات التي جمعتها عنه، سيتطلب الأمر العمل على صناعة محتوى ممتع ومفيد للجمهور والبعد عن الكلمات التقليدية والرنانة للحصول على عميل محتمل.

وأخيرًا.. تحتاج حيل جديدة لـ نجاح التسويق بالمحتوى، ولكن بناءًا على البيانات

من الشائع في الوقت الحالي انضمام خبراء قواعد البيانات إلى فرق التسويق، لإمدادهم بالبيانات التفصيلية باستمرار.

“سنرى المزيد من المطورين وعلماء البيانات وخبراء قواعد البيانات وغيرهم من محترفي تكنولوجيا المعلومات ينضمون إلى فرق التسويق”. Cassio Politi

التقنيات الجديدة ستغير وجهتك في التسويق بالمحتوى

ستلجأ الشركات العالمية لتقنيات جديدة مثل Micro-fencing التي تعتمد على البلوتوث لاكتشاف الأجهزة الذكية الخاصة بالمستهلكين ضمن حدود جغرافية محددة قد تكون شارع أو مدينة أو متجر أو حتى رف في متجر معين.

مما يساعدهم في الحصول على first-party data (البيانات التي جمعتها شركتك مباشرة من جمهورك، سواء كانوا عملاء أو زوار الموقع أو متابعي وسائل التواصل الاجتماعي).

كذلك الشركات التي تمتلك تطبيقات الهواتف الذكية؛ تستطيع الاستفادة من بيانات الموقع الدقيقة التي تساعدهم على تغذية رغبة المستهلك في الحصول على المعلومات في الوقت المناسب.

 

وبحسب رأي Karen McFarlane مديرة التسويق لدى LetterShop تكسب العلامة التجارية التي تستطيع تقديم محتوى قائم على الموقع بدون انتهاك خصوصية المستخدم فائدتان..

الأولى: ولاء العملاء والمكاسب المالية المترتبة عليه

الثانية: الحصول على First-Party data أو بيانات العملاء التي يبحث عنها جميع المسوقين.

اختار متحدثين باسم علامتك التجارية لعرض المحتوى التسويقي

ليحدث تأثير بنفس الموارد أو أقل في 2024 يُمكنك الاعتماد على المتحدثين باسم علامتك التجارية وظهورهم في المؤتمرات والأحداث المرتبطة بجمهورك.

ولا تنسى البودكاست، يُمكنك الاستعانة بمتحدث باسمك كضيف في بودكاست الآخرين وهذا سيوفر عليك الكثير من الجهد.

فمثلًا إذا كنت تستهدف الفنيين، يظهر أن 73% من المهندسين يستمعون إلى البودكاست كل أسبوع عمل، وهي نسبة لا يُستهان بها.

 

الآن أصبحت مستعد لصناعة خطة تسويق بالمحتوى مواكبة للاتجاهات الجديدة في 2024 عن طريق 7 نقاط مُترجمة عن مقال 80+ Content Marketing Trends for Success in 2024 

  1. تطور الذكاء الاصطناعي
  2. وضع الأجيال الجديدة في الاعتبار
  3. صناعة محتوى تسويقي قوي
  4. الالتزام بالقمع التسويقي لم يَعُد شرطًا ل نجاح خطة التسويق بالمحتوى
  5. التركيز على العائد على الاستثمار ROI
  6. مواكبة التطورات الجديدة في 2024
  7. استعن ببعض الحيّل التسويقية لنجاح المحتوى

شاركنا في تعليق، أيًا من هذه النقاط ستركز عليها في خطة التسويق بالمحتوى في 2024؟

‎أضف رد

I don't publish guest or sponsored posts on this site. But thanks anyway. :)

:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد