Logo portrait@4x-8
صناعة المحتوى عصاة سحرية

كيف تستخدم صناعة المحتوى التسويقي كعصا سحرية؟

وقت القراءة: 5 دقائق

ماذا لو أنك تمتلك عصا سحرية؟!

عصا سحرية تحولها متى شئت إلى ما شئت، فتارة تحولها لقلم تخط به الكلمات، وتارة تحولها لفرشاة تُناغِم بها الألوان، وتارة أخرى تحولها لمذياع، تبث من خلاله الأصوات.

شيء مستحيل أليس كذلك؟

المفاجأة أنه ليس كذلك 😃

فالمستحيل أصبح ممكنًا، ولكن كيف؟

السر يكمن في صناعة المحتوى التسويقي.

أعلم أنك حائرًا الآن، فوجودك هنا يعني أنك تعمل بالفعل في مجال صناعة المحتوى التسويقي، أو تهم على العمل به، ولكن اقرأ ما كتبته لك مجددًا “صناعة المحتوى“.

فهمت ما أعنيه الآن؟

فصناعة المحتوى أعم وأشمل من كتابة المحتوى، وبالطبع لا أنتقص من قدر الكتابة فلولاها ما كنت لأكتب هذا المقال، وما كنت أنت بقارئه الآن، أكمل معي لأوضّح لك…

ما الفرق بين كتابة المحتوى وصناعة المحتوى؟

الفرق يكمن في مهام كل من كاتب المحتوى، وصانع المحتوى، فالاثنان وبالرغم من أن الظاهر أنهما وجهان لعملة واحدة، إلا أن أحدهما هو بالفعل الآخر وليس العكس!

فكاتب المحتوى هو المسؤول عن إنتاج المحتوى المكتوب سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب أو غيرها، وللمحتوى المكتوب أشكال كثيرة ليس فقط المقالات

 

7 أشكال للمحتوى المكتوب يجب أن تعرفها

  1. المقالات
  2. الكتابة الإعلانية copywriting
  3. الأوراق البيضاء white papers
  4. دراسات الحالة case studies
  5. المراجعات Reviews
  6. الكتب الإلكترونية
  7. الأدلة Guides

أما صانع المحتوى، فبالإضافة لإنتاجه المحتوى المكتوب، فإنه يستطيع إنتاج كلًا من المحتوى المسموع والمرئي أيضًا

5 أشكال للمحتوى المسموع والمرئي لا تغفل عن تعلم صناعتهم

  1. البودكاست
  2. الكتب الصوتية
  3. الصور
  4. الإنفوجرافيك
  5. الفيديو

وبالتالي:

كل صانع محتوى هو كاتب محتوى، ولكن العكس غير صحيح!

كل شكل من أشكال المحتوى الرقمي السابق ذكرها وغيرها مما لم أذكر، يمكن أن يكون لها صانع متخصص بها، وله مسمى وظيفي محدد، وجميعهم يجتمعون تحت مظلة صناعة المحتوى، ولكن في رأيك ما الذي يمكن أن يميّز أحدهم عن الآخر؟ فما يستطيع أحد فعله، يفعله المئات غيره!

لذا يجب أن تدرك حجم المنافسة التي دخلتها بمجرد دخولك عالم صناعة المحتوى، ليس فقط بسبب تزايد عدد المنافسين حولك، ولكن المنافسة تشمل أيضًا الصناعة نفسها.

فصناعة المحتوى من الصناعات المتطورة والمتغيرة بشكل كبير ومستمر، وإذا لم تستطع مواكبة هذا التطور بما يناسبه، فمن الممكن أن تكون خارج المنافسة.

والأمر لا يتوقف هنا، ففوائد تعلّم كيفية صناعة المحتوى التسويقي بأشكاله المتعددة لا تقتصر فقط على البقاء في المنافسة، ولكن…

9 فوائد ستحصل عليهم عندما تصبح صانعًا للمحتوى
صناعة المحتوى

 

  1. إذا كانت الكتابة هي الجسر الواصل بينك وبين جمهورك، فبتعلمك أشكال وأنواع مختلفة من المحتوى ستبني جسور متعددة توصلك بهم.
  2. يزداد رأس مالك العقلي ومن ثم الإبداعي بسبب التغذية البصرية التي تقوم بها لتصنع أنواع المحتوى المختلفة.
  3. صناعتك لأشكال المحتوى التسويقي المختلفة بطبيعة الحال ستجعلك نشطًا على المنصات المختلفة وبالتالي تحقق انتشارًا أكبر وتحصل على فرص عمل أكثر.
  4. لن تكون فقط حاضرًا، ولكنك ستتمكن من بناء حضور قوي على السوشيال ميديا.
  5. سيكون لك مصادر دخل متعددة.
  6. تفضيلات الجمهور المستهدف متغيرة، وأصبح من الصعب جذب انتباههم، صناعة المحتوى المختلف ومواكبة هذا التغير هي سبيلك لجذب شرائح مختلفة من جمهورك المستهدف.
  7. عند التفكير في بدء المشروع الخاص بك لن تحمل هَم مصاريف التسويق وصناعة المحتوى على الأقل في البداية، لأنك ستقوم بهذه المهمة على أكمل وجه حينها.
  8. قد تكون صناعة المحتوى التسويقي بأشكاله المختلفة هي بوابتك للبدء في مجال عمل مختلف بجانب التسويق بالمحتوى بالتأكيد فنحن لا نريد خسارة صانع محتوى متميز مثلك.😌
  9. لن تصبح صاحب القلم فقط، بل صاحب العصا السحرية.

ولكن هل هذا يعني أنه يجب الإلمام بكل أشكال وأنواع المحتوى؟

بالطبع لا، ولكن التنوع والتعدد ضروري، حتى لو لم يكن مثاليًا -وهذا ليس مطلوب في الأصل- المهم أن يكون لديك نهم للعلم والتعلّم، وقدرة على مواكبة كل أوان بما يناسبه.

ولعلك تتساءل ما الذي يناسب أواننا؟

إليك الآتي…

 

أهم 5 أشكال للمحتوى يجب أن تتعلمها في 2022

  1. منشورات المدونة – Blog posts
  2. الفيديو
  3. البودكاست
  4. الإنفوجرافيك
  5. محتوى السوشيال ميديا
    أهم 5 أشكال للمحتوى في 2022
  • منشورات المدونة – Blog posts 

إذا أردت محتوى دائم الخضرة Evergreen content، يمكنك إعادة صناعته في أشكال أخرى لتحقيق أغراض وأهداف مختلفة، ويعمل على جذب القرّاء لموقعك باستمرار حتى بعد نشره بفترات طويلة فعليك بمنشورات المدونة.

فوفقًا لموقع semrush منشورات المدونة هي النوع الأنجح من بين أنواع وأشكال المحتوى المختلفة بنسبة 36% لعام 2021، ولا شك أن هذه النسبة تتزايد مع مرور الوقت، فالجمهور أصبح أكثر وعيًا بما يقدم له الفائدة حقًا، لذلك احرص على صناعة منشورات مدونة ذات قيمة، وبأي شكل من أشكالها المختلفة، المهم أن تعود بالفائدة على جمهورك المستهدف، وتقدم لهم حلولًا لمشكلاتهم.

  • الفيديو 

وفقًا لموقع semrush فإن الفيديو من أنجح أنواع المحتوى لعام 2021 وذلك بنسبة 37%!

نسبة ليست بالقليلة إطلاقًا، فعلى الرغم من تفضيل أعداد كبيرة من الجمهور لمنشورات المدونة، يوجد أعداد كبيرة أيضًا تفضل إيجاد حلولًا لمشكلاتهم، ولكن من خلال المحتوى المرئي، وليس هذا فقط هو الغرض الوحيد من محتوى الفيديو، بل له أغراض عديدة

 

5 أغراض لصناعة محتوى الفيديو

  1. تقديم حلول لمشكلات الجمهور المستهدف، والإجابة على أسئلتهم.
  2. عرض المنتجات والخدمات الخاصة بك وتعليم الجمهور المستهدف كيفية استخدامها والاستفادة منها، فوفقًا للبحث الذي أجرته Hubspot عام 2021، كان الفيديو هو المحتوى الأول الذي يستخدمه المسوقون لبيع المنتجات والخدمات.
  3. توطيد روابط الصلة بينك وبين جمهورك، وذلك بعرض فيديوهات ما وراء الكواليس لتعريف جمهورك المستهدف المزيد عن شركتك وفريقك وإضفاء الطابع الإنساني على محتواك مما يجذب لك المزيد من العملاء المحتملين، بل والموظفين أيضًا.
  4. زيادة ثقة جمهورك بك عن طريق عرض فيديوهات لآراء عملائك في المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وكنتيجة لذلك يزداد عدد عملائك المحتملين.
  5. إعادة الصناعة والاستخدام، فمحتوى الفيديو واحد من أنواع المحتوى الذي يمكن صناعته من محتوى آخر سابق الصنع كمنشور المدونة على سبيل المثال، وأيضًا يمكنك إعادة استخدام محتوى الفيديو نفسه لصناعة أنواع المحتوى الأخرى.

ولكن انتبه!

محتوى الفيديو وعلى الرغم من تعدد أغراضه، وفوائده لك، يحتاج منك مجهودًا كبيرًا لكي يحقق ذلك، ويكون ذا قيمة حقيقية لجمهورك وسط معدلات تطور صناعة الفيديو الهائلة التي نشهدها.

وذلك ما نعدك بتقديمه في قناتنا Shaimaa Afifi على اليوتيوب خلال الفترات القادمة 😊

  • البودكاست

بما أننا نشهد اليوم اجتماع خير الأمثلة على المحتوى دائم الخضرة Evergreen content، فلا يجب أن ننسى محتوى البودكاست، كما أنه أرض خصبة صالحة للتقسيم والتقطيع، وإعادة استخدام كل جزء منها في صناعة شكل من أشكال المحتوى المختلفة.

لم تتحمس بعد؟

وفقًا لإحصائيات البودكاست عام 2021 فنحن نشهد وجود أكثر من 2 مليون بودكاست نشط على الإنترنت، والمثير للدهشة أنه كان هناك حوالي ربع ذلك الرقم فقط قبل ثلاث سنوات!

معدل نمو هائل يبرهن على حب الجمهور لهذا النوع من المحتوى أليس كذلك؟

لذا تعلم 9 خطوات أساسية للبدء في صناعة البودكاست الآن.

 

  • إنفوجرافيك

تجميع المعلومات الهامة وتقديمها في صورة مبسطة، تستهلك القليل من الوقت والجهد لدى جمهورك المستهدف لاستيعابها، هذا ما يمكنك فعله فقط بصناعة الإنفوجرافيك، ولكن ليس هذا فقط ما تقدمه لك صناعة الإنفوجرافيك!

3 فوائد لصناعة محتوى الإنفوجرافيك لا تفوتهم!

  1. الحصول على انتباه جمهورك، فالأشخاص ينجذبون للمحتوى المرئي أكثر من المكتوب على الصفحات البيضاء
  2. تبسيط المعلومات المعقدة ليسهل فهمها عند جمهورك المستهدف
  3. زيادة معدلات تذكر جمهورك للمعلومات التي تقدمها لهم لأطول فترة ممكن

إذا أردت أن ينتبه شخص للمعلومات التي تقدمها فاحكيها له في شكل قصة، أما إذا أردت أن يحتفظ بهذه المعلومات ويتذكرها فاجعل القصة مرئية.

أهم العوامل التي يجب مراعاتها في الإنفوجرافيك

  • البساطة
  • اختيار المحتوى المناسب لها
  • أن تكون مؤثرة وذات مغزى

ماذا تنتظر لتُضمّن محتوى الإنفوجرافيك في إستراتيجية محتواك التسويقي؟ تعرف على 3 أشكال مختلفة من محتوى الإنفوجرافيك

  • محتوى السوشيال ميديا 

من بين كل الوجبات الدسمة التي حدثتك عنها سابقًا، يأتي محتوى السوشيال ميديا كوجبة خفيفة:

  • سريعة التحضير
  • جذابة
  • سهلة الهضم
  • تفاعلية

ولا يرتبط محتوى السوشيال ميديا بشكل محدد، بل له أشكال متعددة، بل وتتجدد وتختلف أيضًا بمرور الوقت، فتجد ما يتم تداوله من أشكال محتوى السوشيال ميديا في عامنا هذا مختلفًا عما كان متداولًا قبل عدة سنوات

7 أشكال لمحتوى السوشيال ميديا لا تغفل عنهم في 2022

 

  1. القصص Stories
  2. صور GIF
  3. المحتوى الفكاهي Memes
  4. الفيديو القصير
  5. استطلاعات الرأي Polls
  6. المحتوى الذي ينشئه المستخدم User Generated Content
  7. مسابقات واختبارات Quizzes

الخاتمة

قالت إيزابيل الليندي:

«الكلمات مثل العصافير، تمضي طليقة دون نظام ولا وعي، وبإمكان أي كان بقليل من السحر أن يحبسها ليتاجر بها»

هذا ما تفعله فقط الكلمات!

فما بالك بما يمكن أن يفعله عدد لا نهائي من أشكال المحتوى التسويقي المختلفة، فالسحر والمحتوى متشابهان لا حدود لهما، لذا لا توقف سحر قلمك عند حدود الكتابة فقط، بل حوّل قلمك لعصا سحرية تصنع بها ما تشاء من أشكال المحتوى المختلفة واللامحدودة لتتاجر بها.

وأخبرني أي شكل من أشكال المحتوى المذكورة في المقال ستبدأ بها؟

‎أضف رد

I don't publish guest or sponsored posts on this site. But thanks anyway. :)

:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد