ماذا لو: كان مسلسل ربيع قرطبة باللغة العامية؟

وقت القراءة: 10 دقائق

«أحيانًا… أُحب أن أتلقى الضربة الأولى، أن ينزف مني بعض الدم أولًا، إنه ليؤجج الصدر ويوقد العزيمة، ويُقرّب البعيد ويُوطّن النفس على الطلب، ويزيح روادع التذمم والإشفاق والتردد، فيطلق السبع الكامن ويشحذ مخالبه.

فلقد أوتينا غريزة السبع، وأوتينا معها حكمة العقل وعواطف القلب وأحكام الخلق؛ فإن طغت الأولى على الثانية، لم يكن فرق بيننا وبين الحيوان الأعجم. وإن طغت الثانية على الأولى، صار الرجل منا طعمة للكلاب. ولقد تلقيت الضربة الأولى ووقع عليه وزرها ولا ملامة!» 

– محمد بن أبي عامر – من مسلسل ربيع قرطبة

أنت هنا الآن، قرأت هذه الأسطر التي ربما لم تفهمها تمام الفهم، ولكني على يقين أنك شعرت بها تمام الشعور! كلماتها تصول وتجول داخل قلبك وعقلك معًا.

أما إن كنت فهمتها تمام الفهم، فهنيئًا لك! أنت تُدرك مصطلحات أجمل لغات العالم من قائلها الذي أبهر العالم أجمع!

ولكن لحظة… قبل أن تُكمل بقية هذا المقال، ماذا لو قيلت هذه الكلمات بالعامية؟ هيا لنجرب!

أحيانًا بحب اتضرب الأول، انجرح وانزف دم، الطريقة دي بتحمسني، وبتشجعني وتقوي إرادتي…. إلخ!

صدقًا لم أستطع الإكمال! فـ والله إنه لفرق شاسع! كـ فرق السماء والأرض.

وهنا يتجلى روعة وجمال اللغة العربية الفصحى، حيث أنها من أكثر اللغات تعبيرًا عن النفس البشرية، تقلباتها، منطقيتها، شاعريتها، واضطراباتها.

مسلسل ربيع قرطبة تحفة فنية من أعمال المخرج السوري حاتم علي والمؤلف الفلسطيني وليد سيف، صدقا لم أجد عملًا دراميًا يبهرني ويأخذني معه في رحلة عبر الزمن مثل ما فعل بي هذا المسلسل، فلقد تعلمت منه الكثير! 

مسلسل ربيع قرطبة

ماذا تعلمت من مسلسل ربيع قرطبة؟

  • تعلمت اللغة العربية الفصحى بتعبيراتها الآسرة، التي علمتني الحب، وليس الحب فقط بل العشق والهيام، فهي اللغة الوحيدة القادرة على التعبير عن شعور واحد بمئات الكلمات!
  • تعلمت كيفية تحقيق الأهداف، حتى ولو أجمع العالم كله على استحالتها… وكيف لا؟ وقد تحول محمد بن أبي عامر (المعروف بالحاجب المنصور) من حمّال وكاتب رقاع على باب الزهراء بالأندلس إلى حاكم الأندلس قاطبة! أليس التاريخ هو خير مُعلم؟
  • علمني مسلسل ربيع قرطبة الحكمة والفطنة، وكان أكبر دليل على مقولة «المؤمن كيّس فطِن» وكيف لا؟ وقد خطف محمد بن أبي عامر التلميذ النجيب أنظار شيوخه ومعلميه، بقوة حجته واطلاعه وفلسفته الفريدة في كل شيء!
  • علمني مسلسل ربيع قرطبة كيفية تقدير الذات وعدم السماح للآخرين بالحط من شأنها، فعرفت كيفية الحديث عن نفسي وأعمالي، كما فعل ابن أبي عامر وأقنع قرطبة كلها بأحقيته لكل ما وصل إليه، كيف أثر في الآلاف بالكمات فقط! وهل هناك قوة تُضاهي قوة الكلمة؟ 

لو ظللت أسرد وأحكي كل ما علمني إياه هذا العمل الدرامي العظيم، والله لن تكفيني صفحات كتاب! ولكني أكتفي بهذا القدر الآن للتعمق سويًا في ما قدمه هذا الطاقم المميز من عمل درامي أثر على صناعة المحتوى التلفزيوني لأعوام! رحم الله حاتم علي وجزاه خير الجزاء على ثلاثيته التي منها هذا المسلسل وهي:

  1. مسلسل صقر قريش
  2. مسلسل ربيع قرطبة
  3. مسلسل ملوك الطوائف

حيث ناقش تاريخ الأندلس بسرد قصصي درامي مميز، واختيار السيناريو والحوار كان لا مثيل له على الإطلاق!

وكلما استوقفني حوار أو مقطع من المسلسل تخيلت إذا ما كان باللغة العامية كحال الأعمال الدرامية هذه الأيام، كيف كان سيعبر عن تاريخنا بهذه الركاكة اللغوية؟ لا يمكنني تخيل قائد ما وهو يجلس بين جنوده قائلًا لهم:

«الإنسان بيتميز بعقله، وطول ما مخك شغال كل حاجة بتكون سهلة، بمخك تقدر تحفظ كرامتك ونفسك وأهلك وبلدك… إلخ!

هل يمكك الشعور بالحَمية والاستعداد للموت في سبيل ما أنت بصدده؟! وتخيل إذا سمعت نفس هذا الكلام بالفصحى! اللغة العربية الفصحى لغة العزة والقوة، لغة الكبرياء والإباء، لها فخامة ورنة تجعل الكسلان شعلة حماس، واليائس محبًا للحياة!

ألا تصدقني؟ هل تعتقد أني أبالغ؟ استمع لهذا الجزء من حديث محمد بن أبي عامر في مسلسل ربيع قرطبة أثناء تعسكره بالجنود استعدادًا للحرب

هل صدقتني الآن؟ تركت لك جزءًا صغيرًا في نهاية الفيديو، حب جنوده وتفاعلهم معه، هل كان وليد اللحظة؟ أم أنه تفانى في ذلك وعرف كيف يتكلم؟ وماذا يقول؟ ومتى؟

للغة سحر على العامة والخاصة رجال ونساء وهي التي منحت محمد بن أبي عامر سحره آنذاك.

مسلسل ربيع قرطبة: من أعمال المخرج حاتم علي

وهنا يتجلى روعة الأعمال الدرامية السورية، ويثبت لنا مسلسل ربيع قرطبة بكل ما فيه من لغة عربية فصحى جميلة وسليمة، وحبكة درامية منضبطة، وتاريخ يُسطر لأبد العمر، يُعلن المحتوى العربي عن نفسه وأنه يمكنه التصدر، ويمكنه التعبير عنا وعن ثقافتنا وهويتنا أكثر من أي شيء آخر، فإذا أردت أن تثبت معلومة مهما كانت صعوبتها، احكِها في حكاية، وأبرز فيها المشاعر، ليتقبلها العقل البشري ويتذكرها على الدوام.

وتتجلى روعة مسلسل ربيع قرطبة الذي أصنفه أفضل مسلسل عربي على حد اطلاعي في تعبيره عن الحب العفيف النقي، بمصطلحات اللغة العربية البِكر، التي تجعلك تشعر وكأنك في عالم آخر بمجرد سماعها، ومن أشهر المقاطع هذا المقطع بين محمد بن أبي عامر وصبح البشكنشية يشكي فيه خوف انقطاع الوداد وعذرية حبه لها، فاستمع لها الآن سأترك لقلبك البقية…

هل شعرت؟ لا يمكن لأي لغة مهما كانت بلاغتها أن تصف مشاعر العاشق والحب العذري أفضل من اللغة العربية الفصحى! هل تقدر لغة على وصف الحب الكامن في القلب مثل قوله: 

«لا أقمعه فكأني أنكر نفسي، ولكن أصونه بالعفاف وأحفظه بالتذمم وأكرمه بالوفاء»

وماذا عن وصف هذا التخيل:

 «وقد يُصور نفسه وإياها وقد اجتمعا على مركب يحطمه الموج، ليجد نفسه وإياها وحيدين في جزيرة منقطعة لا حياة فيها، ولا سبيل للخروج منها أبد العمر، وهكذا تتواطئ الضرورة بأحكامها لتلبي مطالب الرغبة»

أعتقد أن كل الأغاني العامية التي تم تأليفها منذ ما يقرب من الخمسين عامًا الماضية حاولت تصوير هذا المشهد الأخير بطريقة أو بأخرى، ولكن في رأيي الشخصي فشلت فشلًا ذريعًا في أن تُشعرك بنصف ما تُشعرك به كلمات اللغة العربية الرقيقة القوية في وصفها.

جمال اللغة العربية الفصحى

هنا تتجلى قوة اللغة العربية في وصف حياتنا ومشاعرنا، فعندما تستمتع لكلمة (وحشتيني) وتقارنها بكلمة (اشتقت إليكِ) فتجد الثانية تُحرك قلبك من مكانه، بل وتجعل نبضه يزيد، فالشوق في اللغة هو «نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به» فهذا معنى إيجابي، أما تعريف الوحشة فهو معنى سلبي في ظاهره، فإذا صح اشتقاق كلمة وحشتني من الوحشة، فمعناها: «الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات» وشتان بين هذا وذاك!

ولهذا كان توظيف الدراما في تعليم اللغة العربية له بالغ الأثر في إثراء المحتوى العربي والحفاظ عليه من الاندثار.

لا شك أنك قرات مقال انقراض اللغة العربية، وإذا لم تكن قرأته فأنصحك بقراءته، فهو يضعنا أمام حقيقة صادمة بخصوص لغتنا، وأن لابد أن نتحرك للدفاع والحفاظ على لغتنا التي هي بشكل أو بآخر تحمل هويتنا وثقافتنا.

3 محاور هامة جعلت من كاتب الرقاع حاكم للأندلس!

لا شك أن محمد بن أبي عامر شخصية استثنائية، شخصية استطاعت تحقيق المستحيل في نظر كل من حوله، فلقد تدرج من حمّال للقش إلى كاتب رقاع على باب الزهراء طالبًا للعلم والأدب إلى صاحب الشرطة، ثم قاضي قضاة المغرب، ثم الحاجب، ثم حاكم الأندلس قاطبة! ولقب بالمنصور، حيث لم يخسر معركة واحدة في تاريخه، ووصل ببلاد المسلمين إلى أقصى شمال الأندلس بعد فتح برشلونة، ووصل إلى بلاد جليقية حيث لم يطأها مسلم عربي من قبل!

لدرجة أن أوروبا جميعها رقصت على قبره وفرحت لموته كما لم تفرح لموت عربي قط! ومن شدة إعجابها به أقامت له تمثالًا على القمة الجبلية التي توفي عندها، ووضعت لوحة رخامية على قبره مكتوب عليها:

«تالله لا يأتي الزمان بمثله أبدًا، ولا يحمي الثغور سواه»

فما هي المحاور التي جعلته الملك المنصور؟

1- محمد بن أبي عامر واللغة العربية القوية

في أيام محمد بن أبي عامر، كانت أوروبا تبعث بأبنائها إلى الأندلس للتزود بالعلم والأدب، وكان من ينطق العربية الفصحى بطلاقة له اليد العليا في مناصب الدولة، فهل أنت مُدرك ما وصلنا له هذه الأيام؟ 

ساعدت اللغة العربية القوية محمد بن أبي عامر في تقلد مناصب عدة، حيث أنه لفت الأنظار له بكتاباته التي كان يبيعها على الرقاع أمام قصر الخلافة، وعندما عُرف أنه صاحب هذه الرقاع البديعة تم ترشيحه لتقلد منصب كاتب القاضي عند الخليفة المستنصر آنذاك، فهل كان سيصل إلى هذا المنصب الذي يعتبر الخطوة الأولى والهامة للغاية بدون اللغة القوية البليغة؟ لا أعتقد ذلك! شاهد احكم بنفسك…

2-  محمد بن أبي عامر والشخصية القوية الواثقة من قدراتها

لا شك أن الشخص الضعيف لا مكان له في هذا العالم! أو إن كان له مكان فسيكون مكانًا ضئيلًا لا يكاد يُرى…

لو استمر ابن أبي عامر على حاله التي ولد بها، لم كنا لنكتب عنه هذا المقال الآن! بل فاجأ الجميع، اجتهد وثابر وآسر العمل على النوم، والجَلد على الضعف، فصار الملك المنصور الذي غزا 54 غزوة لم يهزم في واحدة منهم! 

والذي ساعده على التحلي بهذه الشخصية القوية، كان سعة الاطلاع، والقراءة في شتى المجالات ومجابهة المخاطر بصدر رحب، فكنت لا تراه في مشهد من مشاهد مسلسل ربيع قرطبة إلا وفي يده كتاب، فماذا تتوقع من شخص لا يفارق الكتاب يده ولا تفارق الحكمة والذكاء عقله؟ 

وإليك بعض من مظاهر قوته ونقاشاته في مجالس الكبار لترى بنفسك قوة الشخصية التي عمل عليها طوال سنوات حياته

هل تذكر آخر مرة جلست فيها مع مديرك وكنت متوترًا قليلًا؟ ماذا لو جلست مع صاحب الشركة؟ أو القائم على أعمالها في الخارج؟ منصب CEO مثلًا؟

دعنا نوسع دائرة الخيال قليلًا، ماذا لو جلست مع رئيس البلد الذي تعيش فيه؟ بحضور الوزراء والحاشية كلها؟

الفيديو الذي شاهدته منذ قليل، الذي تحدث فيه ابن أبي عامر بكل هذه الطلاقة، كان يحضر في الجسلة كبار رجال الدولة وليس هذا فقط! بل خليفة المسلمين الخليفة المستنصر! وتحدث بكل هذه الثقة، بل ولم (يُطبل) لمعلمه وولي نعمته وكان يخالفه الرأي، تحدث بكل ثقة وشجاعة! وهذا فقط بعض مما فعلته شخصيته الفريدة فيمن حوله وفي التاريخ الإنساني كله…

فماذا تتعلم من هذا الموقف؟ اسرح معه قليلًا، لأننا سنزودك بمهاراته الاستثنائية بعد قليل لك وحدك كـ صانع وكاتب محتوى.

3-  محمد بن أبي عامر في مسلسل ربيع قرطبة والمحتوى العربي المتقن

عندما تجتمع اللغة العربية القوية مع الشخصية الاستثنائية ينتج خطيب رائع!

فماذا لو اجتمع معهما المحتوى القوي ووجهة النظر الثاقبة؟ بالطبع ينتج لنا الحاكم المنصور.

سًمي منصورًا وهو كذلك، بل منصورًا وناصرًا ونصير من استجار به، هل رأيت ماذا فعلت اللغة العربية ببعض الحروف المتشابهة؟ ثلاثة كلمات مختلفة، لها وقع مختلف على النفس والسمع والقلب أيضًا. 

كان ربيع قرطبة الذي أكرر أنه أفضل مسلسل عربي حتى الآن، مليئًا بالمواقف التاريخية التي صيغت بأفضل شكل ممكن، فبرهن على قوة وتأثير المحتوى القوي على الجمهور وحفز الشباب على متابعته، وعندما تمت صياغته على لسان شخصيات قوية تمثيليًا ولغويًا ومحبوبة من رقعة كبيرة من الجمهور، جعل المسلسل تحفة فنية يجعلك لا تكتفي بمشاهدته مرة واحدة! لما فيه من الدروس المستفادة في كل شيء! ومنها:

  • اللغة العربية الفصحى الملهمة
  • الإخراج والتأليف
  • التنفيذ
  • اختيار الحقبة التاريحية الاستثنائية في تاريخ الأندلس
  • اختيار الممثلين بعناية
  • التمثيل الرائع الذي يكاد يخلو من الأخطاء
  • تغطية الكثير من الجوانب الدرامية مثل (الحب – الحرب – الأدب – التاريخ – القيادة – التنمية الذاتية والكثير…)

أما عن محمد بن أبي عامر وارتباطه بالمحتوى العربي والتسويقي بالمناسبة! فيظهر بشكل كبير في هذا الفيديو، شاهد، استمتع وتعلم!

هل لك أن تتخيل هذا الموقف؟ فهو دورة تدريبية كاملة في التسويق بالمحتوى، ألم أخبرك أنه شخصية استثنائية؟

7 دروس مستفادة من شخصية الحاجب المنصور (محمد بن أبي عامر) في كتابة المحتوى:

لو قمنا بتحليل الموقف الأخير لمحمد بن أبي عامر عندما باع بضعف الثمن للزبون، نجد أنه مر بالعديد من المراحل الهامة لكل كاتب محتوى قبل أن يُقدم على الكتابة.

5 خطوات مهمة قبل كتابة المحتوى:

يعتقد الكثير من صُناع المحتوى، أن كتابة المحتوى هي مجرد كتابة! تجلس أمام لوحة المفاتيح وتُحرك أصابعك عليها وتكتب! وهذا خطأ فادح نُعالجه في دورات كتابة المحتوى التسويقي.

كاتب المحتوى أكثر من مجرد شخص يجلس أمام حاسوب ويكتب فهو يقوم بالعديد من المراحل قبل الكتابة وهي:

1- الدراسة 

2- البحث 

3- تكوين الفكرة

4- الكتابة (التعبير عن الفكرة)

5- المراجعة

هيا نفصل كل نقطة لتثبيت المعلومة 🙂

1– قبل كتابة المحتوى: الدراسة

دراسة العميل جيدًا هو ما يجعل كتابة المحتوى دقيقة وصحيحة 100% فماذا يحدث لو كان عميلك يحب اللغة العربية وقمت بالكتابة له باللغة العامية أو الإنجليزية، هل سيقرأ؟ بالطبع لا!

وهذا ما فعله محمد بن أبي عامر مع صاحبنا المتعجرف، يأتي قبيل المشهد الذي رأيته ابن عمه وهو يحاول البيع لهذا الزائر، ويقوم بطرح الأسئلة عليه وأخذ إجابات، كل هذا كان مراقب بعين يقظة وذهن متفتح من أبي عامر، فقام بدراسة عميله جيدًا وعرف أن ليس السعر هو ما يبحث عنه كما يبدو، بل يحب أن يكون ضمن كبار القوم، فاستغل محمد بن أبي عامر هذه النقطة جيدًا وباع له البضاعة بضعف الثمن رغم أنها نفسها التي مع أقاربه.

«ادرس عميلك جيدًا تكتب له جيدًا»

2-  قبل كتابة المحتوى: البحث

هل تذكر آخر قطعة محتوى كتبتها باستخدام المعلومات التي في رأسك فقط؟ هل أنت راضِ عنها؟ لا أعتقد ذلك…

كتابة محتوى بدون بحث مكثف عن الفكرة والموضوع وكل ما يتعلق بها، ما هي إلا محض هراء! لا تستغرب التعبير القوي فهذا حق، حتى وإن كنت تعرف الكثير غن الموضع الذي ستقوم بالكتابة فيه، لابد أن تجدد هذه المعلومات وتتأكد من صحتها، من منا يعتمد على ذاكرته بهذا الشكل القوي هذه الأيام؟

وبتطبيق هذه الخطوة على أبي عامر، فقد قام ببحث مفصل عن هذا النوع من العملاء من واقع خبرته في البيع والتعامل مع شخصيات مختلفة يوميًا، فبحث في ذهنه عن هذا النوع، وقام باختيار محتوى الكلام الصادر منه بعناية شديدة، حتى تلقى صدى عند متلقيها، وبحث جيدًا عن المشكلة التي يعاني منها الرجل، وتذكر أعراضها، واستبصرها فيه حتى يضغط على نقطة الألم لديه، فيجعل عملية البيع أسهل ما يمكن، لأننا كما تعلم نأخذ قرار الشراء بالعاطفة أكثر من المنطق.

«لا تكتب حرفًا قبل أن تبحث، كاتب المحتوى الجيد هو في الأصل باحث ممتاز»

3- قبل كتابة المحتوى: تكوين الفكرة

في مرحلة البحث تنهال عليك الأفكار كالأمطار! 

ورغم أهمية هذه المرحلة إلا أنها منهكة وصعبة للغاية، وإذا لم تتداركها جيدّا ابتلعتك! فلا تقع في فخ البحث المستمر وتوقف هنا، وقم بتكوين الفكرة وهضم أفكار البحث، حتى تبدأ في كتابة المحتوى أيًا كان نوعه وأنت واثق 100% انك قمت بواجباتك على أكمل وجه…

وها أنت ذا أخيرًا تُسطر فكرتك بعد اختيارها ضمن هذا الكم الهائل من نتائج البحث.

وهذا ما فعله أبو عامر، فلقد تفهم جيدًا العميل وقام بعمل البحث الخاص به، وأخيرًا اختار فكرة واحدة ليقنعه بها برسالة محتوى قوي! لم يختار السعر، ولم يختار تنوع المنتجات لديه، فقط اختار شعور الرجل بالدونية ورغبته في أن ينضم إلى المجتمع الراقي.

«قم بهضم البحث جيدًا واستخرج نتيجته على هيئة أفكار لكتابة المحتوى»

4– أثناء كتابة المحتوى: الكتابة (التعبير عن الفكرة)

هذه الثلاث خطوات السابقة تجعل عملية كتابة المحتوى، كأنك تصب الماء في كأس فارغ! وهذا ما يتمناه كل كاتب محتوى في مهامه المختلفة يوميًا، فالكتابة عملية شاقة ومرهقة للغاية… ولكن بعد اتباعك لهذا المنهج ستكون من أسهل ما تقوم به، وكأنك تتحدث إلى عميلك بما توصلت له من نتائج في ذهنك

وهذا ما حدث بالطبع مع أبي عامر، فلقد حول كل خطواته إلى كلمات فقط… بهذه البساطة!

فهو يملك اللغة العربية القوية، الشخصية الواثقة في نفسها، ومعرفة عميله، فكانت الكلمات هي أسهل ما يقوم به، حتى أنك ترى جلسته الواثقة من نفسها وهو يتحدث إلى عميله، وكأنه هو الذي يحتاج إليه وليس محمد بن أبي عامر وأقاربه، الذين كانوا في أشد الحاجة للمال في هذا الوقت!

«لغة قوية، باحث استثنائي، محتوى لا يُقاوم!»

5- بعد كتابة المحتوى: المراجعة

عندما تكتب المحتوى في صفحة الـ Word فأنت مثل الممثل الذي يتجهز للقاء الجمهور، يحفظ النص جيدًا، يقوم بالترتيبات اللازمة للخروج على خشبة المسرح أو الوقوف أمام الكاميرات، ليعرض فنه أمام العالم (نعم، صناعة المحتوى فن!) ولكن أخبرني: ماذا سيحدث إذا لم يلقي نظرة أخيرة على كل شيء؟ إذا لم ينظر في المرآة مرة واحدة على الأقل؟

بالطبع يمكن أن يفوته شيء، أو يترك عيب ما كان بإمكانه أن يصلحه ولكنه تعجل الظهور للجمهور! تخيل رد فعلهم إذا رأوا شيئًا خاطئًا في في مظهره أو النص الذي يُلقيه؟ أعتقد أنها تجربة سيئة لا أتمناها لأي منّا. 

ولذلك فإن مراجعة المحتوى (عدة مرات) ضرورة لازمة لا غنى عنها، فيجب عليك قبل نشر المحتوى الذي تعبت لأجله أن تراجعه جيدًا.

وهذا بالضبط ما فعله محمد بن أبي عامر قبل وبعدما باع للرجل، قام بمراجعة كلماته في ذهنه قبل أن ينطق بها، وإذا لاحظت أنه كان يسكت قليلًا قبل مواصلة الحديث، حتى يرتب ما فكر فيه ويُخرجه من فمه بلا خطأ واحد.

«محتوى بدون مراجعة مثل ممثل صعد للجمهور بدون ملابس!» 

كانت هذه النقاط هي بعض ما تتعلمه من موقف محمد بن أبي عامر مع الزائر، ولكن هل انتهى ما يمكنك تعلمه منه هنا؟ 

بالطبع لا! 

إذا سألت نفسك سؤالًا واحدًا بعد قراءة كل هذه الكلمات: 

من محمد بن أبي عامر؟

هو شاب عربي طموح، حلم بالوصول إلى الأندلس بل وحكمها، وحقق حلمه، بالسعي، العلم، اللغة، الشخصية، القراءة، التحليل، المراقبة، القيادة، الذكاء، الفطنة، الخطابة، قوة الحجة، الثقة بالنفس، تحمل العواقب، العدل… إلى أن يشاء الله من الصفات الرائعة التي جعلت من حمّال بسيط، حاكمًا لأكبر بقعة عربية وصل إليها المسلمون، الأندلس… كنزنا المفقود.

أكره أن أكتب هذا ولكن انتهى المقال إلى هذا الحد، أما رحلتك أنت قد بدأت للتو! راجع حساباتك، حدد أهدافك وتسلح بكل ما تريد ليزودك في هذه الرحلة وأبرزهم كما تعلمنا من الملك المنصور:

  1. اللغة القوية
  2. الشخصية القوية
  3. المحتوى القوي

سلام مؤقت، ووعود للعودة لاحقًا في قصة جديدة في أكتب من…

إننا مجد وعز إننا … عائدون أمتي لا تيأسي 

الموشح الأندلسي: جادك الغيث

*جميع الفيديوهات في هذا المقال مصدرها اليوتيوب.

‎التعليقات‫:‬ 2 On ماذا لو: كان مسلسل ربيع قرطبة باللغة العامية؟

  • جادك الغيث إذا الغيث همى … يا زمان الوصل بالأندلس
    لم يكن وصلك إلا حلما … في الكرى أو خلسة المختلس
    غارت الشهب بنا أو ربما … أثرت فينا عيون النرجس 💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚
    تفتكري ممكن في يوم الأندلس ترجع لنا؟

‎أضف رد

I don't publish guest or sponsored posts on this site. But thanks anyway. :)

:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد