القواعد الإملائية في اللغة العربية

ماذا لو: تحدثت القواعد الإملائية في اللغة العربية؟

وقت القراءة: 5 دقائق

هل فكرت يومًا أنك قد تكون مخطئاً في حق القواعد الإملائية في اللغة العربية؟

نعم، فإن ما تتعرض له اللغة العربية وقواعدها الإملائية من قِبل العرب لهو ظلمٌ كبير، ظلمٌ في حق أنفسنا كعرب، قبل أن يكون في حق اللغة العربية نفسها، وعيبٌ علينا كصنّاع محتوى أن نكون مشاركين في هذا الظلم.

فماذا لو تحدثت قواعد الإملاء في اللغة العربية؟

ماذا ستقول؟

وكيف سيكون موقفها ضد من كسروها سواء عن علم أو عن جهل؟

هذا ما ستعرفه في أول محاكمة تُطالِب بها قواعد الإملاء ضد جميع من فرّطوا بها…

القواعد الإملائية في اللغة العربية

بدأ القاضي الجلسة قائلًا: إن وجود الأخطاء الإملائية في الكتابة أصبح منتشرًا بدرجة كبيرة، لدرجة أنه أصبح هناك ما يُسمى بأشهر الأخطاء الإملائية، أو الأخطاء الإملائية الشائعة، وهذا طبعًا غير باقي الأخطاء الموجودة ولكن بدرجة أقل من تلك الشائعة، ولذلك عقدنا جلسة اليوم، لتعرّف بعض القواعد عن نفسها، في محاولة للحد من هذه الأخطاء.

ثم وجّه كلامه للقاعدة الأولى قائلًا: تفضّلي بالتعريف عن نفسك.

الهمزة المتوسطة (أ – ـئـ – ـؤ – ء)

فقالت: أنا الهمزة المتوسطة، يتم وضعي في وسط الكلمة:

  • على نبرة ( ـئـ).
  • أو على الألف (أ).
  • أو الواو (ـؤ).

وذلك حسب ضوابط قواعد الإملاء، ولكن الناس عامة، وصنّاع المحتوى خاصة أهملوني عن عمد، فصاروا يغيّرون أماكن وضعي حسب ما يحلو لهم، وليس أينما يجب أن أكون.😓

قال القاضي: وكيف يعرفون المكان المناسب لكِ؟

ردت الهمزة المتوسطة قائلة: لمعرفة الحرف المناسب لي يجب أولًا أن يعرفوا أن للحركات قوة لها ترتيب محدد.

ترتيب قوة الحركات من الأقوى إلى الأضعف:

1- الكسرة

2- الضّمّة

3- الفتحة

4- السكون

وثانيًا يقارنون بين حركتي وحركة الحرف السابق لي.

الهمزة المتوسطة

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

  • إذا كانت أقوى الحركتين حركة الكسرة، ففي هذه الحالة تتم كتابتي على (نبرة)، مثل: يَئِس، سُئِلت، فِئة.
  • وفي حالة أنه كانت أقوى الحركتين حركة الضّمّة، أُكتب على (الواو)، مثل: مُؤْمن، تفاؤُل، كُؤُوس.
  • أما في حالة أن كانت أقوى الحركتين حركة الفتحة، فحينها تتم كتابتي على الألف، مثل: فجْأَة، سأل، مكافَأَة.

ولكن لكل قاعدة شواذ، وكذلك قواعد الإملاء، فأنا لي 4 حالات لا تتم كتابتي فيها وفقًا لهذه الضوابط.

الحالات الشاذة للهمزة المتوسطة

1- إذا كانت حركتي مفتوحة بعد ألف ساكنة أُكتب على السطر، مثل: قراءَة.

2- إذا كانت حركتي مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة تتم كتابتي أيصًا على السطر، مثل: مروءَة، ضوءُها.

3- إذا كانت حركتي مفتوحة بعد ياء ساكنة أكتب على نبرة، مثل هيئَة.

4- أما إذا كانت حركتي مفتوحة بين ألفين أكتب على السطر، مثل: قراءات.

ولي حالة خاصة أتحول فيها إلى الهمزة الممدودة:

إذا اجتمعتُ مع ألف المد، فأُكتب قرآن بدلًا من قرأان، والآن بدلًا من الأان.

أنهيت الهمزة المتوسطة كلامها، وأعلن القاضي الإيقاف المؤقت للجلسة لأخذ استراحة، وبدأت باقي القواعد الإملائية في الحديث عمّا تتعرض له قواعد الهمزات عامة من كسر ، وكيف يمكن لصنّاع المحتوى من العرب أن يكون لديهم مثل هذه الأخطاء وهي تعتبر من الأساسيات، فالهمزة المتوسطة هي النوع الثاني من ثلاث أنواع للهمزات، أوّلها همزة القطع (أ) وهمزة الوصل (ا).

قاطع حديث القواعد صوت القاضي مستأنفًا الجلسة، داعيًا القاعدة الثانية للتحدث.

الهمزة المتطرفة (ئ – ؤ – أ – ء)

قالت الهمزة المتطرفة: أنا الهمزة التي تأتي في آخر الكلمة:

  • تتم كتابتي على الياء (ئ).
  • الواو (ؤ).
  • الألف (أ).
  • أو على السطر (ء).

حسب حركة الحرف الذي يسبقني.

الهمزة المتطرفة

قواعد كتابة الهمزة المتطرفة

  • إذا كانت حركة ما يسبقني الكسرة، تتم كتابتي على الياء غير المنقوطة، مثل: شاطئ، خاطئ.
  • وإذا كانت حركة ما يسبقني الضّمّة، تتم كتابتي على الواو، مثل: يجرؤ، تباطؤ.
  • أما إذا كانت حركة ما يسبقني الفتحة، أكتب على الألف، مثل: بدأ، يقرأ.
  • وفي حالة أن ما يسبقني ساكن، أكتب على السطر، مثل: دفء، بناء، شيء.

ولكن في الحالة الأخيرة إذا جئت منونة بتنوين الفتح أكتب كالآتي:

1- إذا سبقني ألف مد يُرسم التنوين فوقي، مثل: سماءً.

2- أما إذا سبقني حرف من حروف الفصل (أ، د، ذ، ر، ز، و)، يرسم التنوين على ألف بعدي، مثل: جزءاً.

3- وإذا سبقني حرف من حروف الوصل (باقي الحروف العربية من دون حروف الفصل)، أكتب على نبرة، ويرسم التنوين على ألف موصولة بالحرف السابق لي، مثل: شيئاً.

وكما قالت ابنة عمي أن لكل قاعدة شواذ😄، فأنا أيضًا لي حالات شاذة.

الحالات الشاذة للهمزة المتطرفة

إذا سبقني حرف الواو المشدّد، أُكتب على السطر، مثل: تبوَّء.

شكر القاضي القواعد المشاركة في محاكمة اليوم، وأكمل حديثه قائلًا: ولكن هل المشكلة تكمن هنا فقط؟ أي في قاعدتا الهمزة المتوسطة، والهمزة المتطرفة، أو في علامات الترقيم، أو التاء المربوطة والهاء المربوطة، وغيرها وغيرها، أم أن تلك القضايا – التي وبلا شك حُكمها لصالح القواعد الإملائية – حتى وإن انتهت هنا فهناك قضية ما زالت مستمرة لم يتم حلها بعد، قضية أعمّ وأكبر، وحل تلك القضايا هو بشكل أو آخر يمثل خطوة في حلها.

تأثّر الحاضرين معبرين عن فهمهم لما يقصده القاضي وهو قضية إحياء اللغة العربية…

فتح القاضي باب المناقشة والاقتراحات للطرق الفعّالة التي يمكن للعربيّ – سواء كان صانعًا للمحتوى أو لا – استخدامها للمساهمة في إثراء المحتوى العربي، وإحياء اللغة العربية.

كن مساهمًا في إحياء اللغة العربية

10 طرق فعّالة للمساهمة في إحياء اللغة العربية

1- ابدأ بنفسك أولًا وتعلّم قواعد اللغة العربية، خاصة القواعد الإملائية.

2- قم بعمل شرح مبسط لهذه القواعد وساعد غيرك على التعلّم.

3- اهتم بتعلّم باقي العلوم باللغة العربية الفصحى قدر الإمكان.

4- استغل تعدّد منصات التواصل الاجتماعي للتوعية بأهمية الحفاظ على اللغة العربية.

5- اقرأ كتبًا باللغة العربية الفصحى، أقترح عليك كتاب وحي القلم.

6- إذا كنت متقنًا لأي لغة أجنبية قم بترجمة المحتوى المفيد بها إلي اللغة العربية.

7- تحدّث باللغة العربية في حياتك اليومية، وابتعد عن التحدث باللغات الأخرى إلا إذا تطلب الأمر ذلك.

8- قم بالتوعية بالأخطاء الإملائية الشائعة في مواقع التواصل الاجتماعي (أسبابها وعلاجها).

9- نمّي مهارة التذوق والحس اللغوي لدى الأطفال المحيطين بك، من خلال قراءة القصص باللغة العربية الفصحى على سبيل المثال.

10- وعّي دوائرك المحيطة بأهمية التمسك باللغة العربية والنهوض بها.

وبعد المناقشة في هذه المقترحات اختتم القاضي الجلسة مؤكدًا أن ما تم عمله اليوم لهو خطوة مهمة في سبيل تحقيق الهدف الكبير والغاية الأسمى، وهي إحياء اللغة العربية.

اللغة وعاء التفكير

يبدو أننا نتحمل مسؤولية كبيرة عزيزي صانع المحتوى، فلا شك أن لإحياء اللغة العربية نفع عظيم لي ولك ولكل عربي، جزء كبير من هذا النفع متمثل في ضبط الفكر، وإحياء الهوية العربية بداخلنا، والتي لم يبقَ منها لنا سوى البطاقة الشخصية، إذ أن هوية الإنسان هي جزء من هوية مجتمعه، وبمقارنة مجتمعنا الحاضر بماضينا نجد بكل وضوح آثار اندثار هويتنا العربية بداخلنا قبل أن تكون مندثرة في مظاهر حياتنا، وذلك بعد تبنّينا واتّباعنا هويات ليست لنا، فلا صرنا منها، ولا صرنا نحن. 😅

اللغة العربية وعاء التفكير

وكونك اخترت هذه المهنة يجعل على عاتقك قدر كبير من المسؤولية، فأنت صاحب لغة، إذا انضبطت ينضبط وعاء تفكيرك، ومن ثَم ينضبط قلمك، الذي تستطيع معه ببعض السحر أن تصنع ما يؤثر في الناس ليضبط تفكيرهم، ولا تنسَ أن لقلمك عليك حق، حق في استخدامه في صنع ما ينفع مجتمعك وعروبيّتك.

قال ابن تيمية مبيّنًا تأثير اللغة في الفكر:

«واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيراً قوياً بيناً، ويؤثر أيضاً في مشابهة صور هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق».

ومن أمثال المحتوى الذي عَلم صنّاعه قدر مسؤوليتهم، هذا المشهد الرائع من مسلسل هند والدكتور نعمان.💚

والآن يا صاحب القلم بعد أن وصلت إلى هنا فأنت قد:

  • عرفت الفرق بين الهمزة المتوسطة، والهمزة المتطرفة، وقواعد كتابة كلًا منهما.
  • أصبحت قادرًا على المساهمة في إحياء اللغة العربية باستخدام أيٍ من العشرة طرق التي ذكرتها لك.
  • وأخيرًا وليس آخرًا فقد أثبتّ مدى جِديتك في تحمل تلك المسؤولية العظيمة نحو اللغة العربية، وخطوت أولى خطواتك في إحيائها، فأكمل مسيرك، واجعل قلمك يصنع السحر الخاص به✨

شاركني رأيك في المقال في التعليقات، وأخبرني أي القواعد تريد أن تكون التالية؟

‎أضف رد

I don't publish guest or sponsored posts on this site. But thanks anyway. :)

:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد