علامات الترقيم في اللغة العربية

علامات الترقيم | هل هي أدوات لتزيين الكتابة؟

وقت القراءة: 2 دقائق

 هل تذكر حصة الإملاء في المرحلة الإبتدائية؟ عندما كان يعلو صوت معلمة اللغة العربية – التي من الوارد جدًا أن يكون اسمها هناء – وهي تملي عليك القطعة قائلة: «ثم وصل بيته (فصلة) ووجد أمه مريضة جدًا (علامة تعجب) إلى آخر القطعة الإملائية! هل سألت نفسك لماذا تُصر على قول فاصلة ونقطة وكل علامات التعجب هذه؟ هذا السؤال ستجيبك عليه فقرة علامات الترقيم في حفلة العروف العربية، تابع القراءة واستمتع

بعدما انتهت فقرة الياء الشامية وعلمتنا كيفية التفريق بينها وبين الألف المقصورة، رفع عمدة مدينة علامات الترقيم في اللغة العربية يده مطالبًا بمداخلة، فأذن له حرف الألف. بدأ حديثه قائلًا: «عندما ذكرت مسألة ترك مسافة بين الواو وبين الكلمة التي تليها (وهو أمر خاطئ) تذكرت ما يفعله كاتب المحتوى بأهل مدينتي! علامات الترقيم الأشقياء الذين يضيفون الكثير من الأناقة وسهولة المعنى لكتاباته! فمهما فعلت لأخبره ألا يترك مسافة، يرمي بكلامي عرض الحائط ويترك مسافة مع كل ذلك! ولا أدري ماذا أفعل؟»

حينها قامت علامة التعجب متعجبة 😅 وقالت: «لقد تعجبت طيلة عمري من هذا الفعل! لا أستطيع تحمله أكثر من ذلك! فهل تأذنوا لي بأن أوضح أهميتنا وكيفية رسمنا نحن علامات الترقيم أثناء الكتابة؟!»

فأشار لها حرف الألف بأن تفضلي إلى المنصة.

وقفت علامة التعجب لتشرح ما هي أهمية علامات الترقيم وبدأت حديثها قائلة: «لسنا مجرد أشكال تجميلية تُزين بها النص الذي تكتبه، فإن أهميتنا أكبر من ذلك بكثير، وإليك بعض منها:

5 فوائد مهمة لعلامات الترقيم:

  1. تسهيل فهم المعنى: علامات الترقيم تعمل كإشارات مرور توجه القارئ، مما يساعد في فهم معنى الكلام بوضوح.
  2. ربط الأفكار وتنظيمها: يتم استخدامها لربط الأفكار ببعضها، وترتيبها بشكل منطقي داخل النص.
  3. التفريق بين نوع كل جملة: تُمكنك من التمييز بين الجمل الاستفهامية، التعجبية، والوصفية، وذلك بوضع نقطة أو علامة استفهام أو تعجب في نهاية الجملة. والعلامات ليست فقط لترقيم الأجزاء بل لإضفاء شكل جمالي ومعنى واضح لكل جزء.
  4. جعل القراءة ممتعة ومنظمة: استخدام علامات الترقيم يجعل القراءة تجربة منظمة وممتعة، ويبعدها عن الملل.
  5. تنظيم تنفس القارئ: إنها ليست مجرد رموز وعلامات لتنظيم النص فقط، بل تنظم أيضًا تنفس القارئ، ولا تشعره بأنه في عجلة من أمره.

علامات الترقيم

ومن علامات الترقيم الهامة لكل كاتب لتجنب الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة:

  • الفاصلة (،): هذه العلامة تستخدم بين جمل مترابطة في المعنى أو أجزاء من موضوع واحد لفصلها عن بعضها بشكل يُسهل القراءة ويوضح الفكرة.
  • الفاصلة المنقوطة (؛): تأتي لفصل جملتين مترابطتين بطريقة معينة؛ حيث تكون الجملة الثانية عادةً نتيجة للأولى أو تفسيرًا لها.
  • علامة الاستفهام (؟): تأتي في نهاية جملة الاستفهام (السؤال) ولا توضع قبلها نقطة أو بعدها.
  • النقطة (.): توضع في نهاية الجمل المكتملة المعنى وفي نهاية الفقرة. هي بمثابة إشارة للوقف التام ونهاية الفكرة.
  • النقطتان الرأسيتان (:): تستخدم بعد الإشارة إلى قول (مثال: قال حرف الألف:) أو للدلالة على بداية قائمة من العناصر.
  • الشرطتان (–): يمكنك استخدامهما لإدراج جملة اعتراضية بينهما، تلك التي إذا حذفت لا يتغير المعنى الأساسي للجملة.
  • القوسان (): يستخدمان لتضمين معلومات أو تفاصيل إضافية قد تكون خارج سياق الجملة الأساسية لكنها تساهم في توضيحها أو تحديدها.
  • علامتا التنصيص («_»): تستخدم هذه الأقواس وتوضع لإحاطة العبارات المقتبسة أو الكلمات التي تحتاج للتأكيد. تختلف هذه العلامات عن الاقتباس باللغة الإنجليزية (“_”)، وتستخدم لإظهار أصالة النص واحترام حقوق المؤلف.

 وبمجرد الانتهاء من حديثها، صفقت لها جميع الأحرف، وشكرها حرف الألف على مجهودها في مناقشة الأخطاء الإملائية التي يمكنك أن تتجنبها بقراءة المقالات التالية