أفضل طرق البحث في جوجل | 7 خطوات سحرية اكتشفها الآن!

وقت القراءة: 4 دقائق

يتبادر إلى ذهنك يوميًا العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات، ومفتاحك السحرى لإيجادها بالتأكيد هو صديقك العزيز جوجل.

بمجرد وضع كلمات بسيطة في محرك البحث لتجده أتاح لك العديد من الراوبط لتختار منها ما يُجيب على تساؤلاتك، ولكن هل سألت نفسك يومًا، ما هي أفضل طرق البحث في جوجل لتصل إلى إجابات أكثر دقة وفائدة؟!

إليك كيفية البحث في جوجل بطريقة احترافية!

كل صانع محتوى محترف هو في الأصل باحث جيد!

كل صانع محتوى محترف هو في الأصل باحث جيد

البحث في جوجل مهارة أساسية لا غنى عنها في عصرنا الحالي، ولا سيما بالنسبة لصانعي المحتوى. فمعرفة أفضل طرق البحث في جوجل تسهل عليك الكثير، حيث أن أحد أكبر التحديات التي تواجه صانع المحتوى هو كيفية الوصول إلى معلومات صحيحة بسرعة عبر الإنترنت.

لذا فإن البحث في جوجل يعد من أهم الأدوات التي يمكنك استخدامها للعثور على المعلومات والإجابات التي تحتاجها، مما يساعدك على إنجاز عملك وتحقيق أهدافك بشكل أسرع.

أفضل 7 طرق للبحث في جوجل

7 أدوات بحث تجعلك تصل لما تريد بسرعة وسهولة

بحكم عملك كصانع محتوى بالتأكيد أنت تستخدم محرك بحث جوجل بشكل يومي ومتكرر، فكم مرة أردت أن تتعرف على كاتب اقتباس ما؟ أو أردت أن تبحث عن حسابات التواصل الاجتماعي لشركة؟ وتعاني مع كلمات البحث العشوائية التي تُضللك وتضيع وقتك.

تَعلُم أسرار البحث المتقدم في جوجل على الويب يوفر لك وقتك، من خلال استخدام بعض أدوات علامات البحث بطريقة صحيحة مثل:
– علامة الجمع (+)
– علامة الطرح (-)
– علامتا التنصيص (“”)
لنعرف أكثر!

1- ابحث عن مقولة ما باستخدام علامتا التنصيص (” “)

كثيرًا ما تلجأ كصانع محتوى لإضافة اقتباس أو عبارة لشخص ما للاستدلال بها في نصوصك، فإذا كنت تريد البحث في جوجل بإمكانك استخدام علامتا التنصيص (الاقتباس) لتعرف المزيد.

فمثلًا إذا أردت أن تبحث عن جملة “إذا الشعب يومًا أراد الحياة” قم بكتابتها هكذا في محرك البحث وسيظهر لك أين وردت؟ ومن الكاتب؟ وباقي الأبيات الرائعة التي تُنسب للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي.

2- ابحث عن أنواع الملفات المختلفة (pdf، word، PowerPoint،…)

هل جربت يومًا أن تبحث عن كتاباً ما بصيغة pdf؟ أو أن تصل لنسخة ملف word لمقال ما، وغيرها من المواقف التي تواجهك يوميًا والتي تحتاج فيها استخدام هذه الأداة لتجعل من طريقة بحثك أفضل، وهي كتابة (filetype:)

فمثلًا إذا أردت عن أن تبحث عن كتاب الحكاية وما فيها للكاتب محمد عبد النبي بصيغة pdf اكتب في محرك البحث: كتاب الحكاية وما فيها filetype: pdf

3- استخدم إشارة الجمع (+) وإشارة الطرح (-)

هل تود الربط بين موضوعين مختلفين في كلماتك المفتاحية في خانة البحث؟

الأمر أسهل مع استخدام إشارة الجمع، حيث يستطيع جوجل أن يظهر لك النتائج التى تربط بين كلماتك فقط عند إضافتها.

أو إذا أردت أن تستثني كلمة أو أكثر من نتائج البحث فيمكنك استخدام إشارة الطرح لفعل ذلك، وبكل سهولة تصل لغايتك.

مثال: البحث عن التسويق الإلكتروني + كتابة المحتوى فالنتائج كلها ستضمن كل ما يخص التسويق الإلكتروني فيما يتعلق بكتابة المحتوى، والعكس صحيح مع علامة الطرح.

4- ابحث عن تعريف بالقاموس

هل صادفت يومًا كلمة تجهل معناها؟

بالتأكيد مررت بذلك، لذا عليك أن تعرف هذا الأداة لتسهل عليك أكثر البحث عن المعاني في جوجل وهي (:define) ومثال على ذلك: كاتب محتوى:define.

5- ابحث باستخدام علامة (@)

إذا أردت البحث عن شخص أو شركة ما على مواقع التواصل الاجتماعي بإمكانك الاستعانة بإشارة @ للوصول إليهم.

مثال: عند البحث عن موقع مدونة شيماء عفيفي قم بوضع علامة @ قبلها وستظهر لك كل حسابات التواصل الاجتماعي للمدونة.

6- ابحث عن طريق استخدام فترة زمنية محددة

إنها الأداة التي ستساعدك في إيجاد ما تبحث عنه داخل فترة زمنية محددة فمثلًا إذا كنت تبحث عن خبر ما انتشر في العام الماضي، بإمكانك تخصيص البحث لتجده أسهل عن طريق كتابة «ما تبحث عنه» before ثم العام الذي تريد أن تظهر نتائج البحث خلاله، ولكن هذه الأداة لن تكون مجدية عند استخدامك لها باللغة العربية، فقط استعملها في بحثك باللغة الإنجليزية.

مثال على ذلك: world cup before 2019 والعكس صحيح باستخدام after ثم الفترة الزمنية.

7- ابحث داخل مواقع محددة

هل قرأت يومًا مقالًا ما داخل إحدى المواقع وتريد استرجاع معلومة بعينها، ولكن البحث داخل كل مقالات المدونة أمرًا صعب نظرًا لكثرتها؟

دع جوجل يقوم بذلك بدلًا عنك باستخدام هذه الأداة الفعالة، فقط قم بكتابة site: اسم الموقع ثم الكلمة المفتاحية لما تبحث عنه.

مثال على ذلك:

إذا أردت البحث عن مقال صناعة المحتوى داخل مدونة شيماء عفيفي، كل ما عليك فعله هو كتابة: صناعة المحتوى site: shaimaaafifi.net وسيظهر لك المقال في الرابط الأول بكل سهولة.

أهم 3 محركات بحث في جوجل لكل صانع محتوى

بعد أن تعرفت على كيفية كتابة الكلمات المفتاحية في خانة البحث في جوجل للوصول إلى أفضل نتائج، إليك 3 محركات بحث في جوجل مهمة لكل صانع محتوى.

أهم 3 محركات بحث في جوجل

1- مؤشرات جوجل Google Trends

يعتبر google trends من أفضل المواقع التي تساعد فى معرفة ما يدور حولك من أحداث العالم حيث تستطيع ربطها بما تقدمه من محتوى.

فمثلًا الشائع في مصر اليوم بتاريخ 16 سبتمبر هو موعد مبارة الزمالك حيث بحث عنه أكثر من 10 آلاف مستخدم في جوجل، إذًا يمكنك أن تستخدم هذا التريند وكتابة محتوى تفاعلي مع جمهورك مثل:

توقع من الفائز بالمباراة اليوم وغيرها من المحتوى التفاعلي الذي يجذب الجمهور.

2- محرك بحث أكاديمي Google Scholar

Google Scholar هو محرك بحث خاص بكل ما هو أكاديمي، فإذا كنت تعمل في مجالات تحتاج فيها للوصول إلى أبحاث علمية ومناهج دراسية بالتأكيد ستحتاج أن تعرف أكثر عنه، والجدير بالذكر لتحصل على أفضل النتايج في هذا المحرك أنصحك بالبحث باللغة الإنجليزية.

فمثلًا إذا أردت أن تتعلم أكثر عن قواعد السيو، بإمكانك كتابة SEO لتجد أفضل المقالات التي تحدث عنه.

3- محرك بحث الصور

كصانع محتوى يجب أن تقوم بعمل تغذية بصرية جيدة لإلهامك بالأفكار الجديدة والمتنوعة، وتعلمك طريقة البحث في جوجل بالصور سيساعدك في ذلك، فتستطيع البحث بكلمات مفتاحية أو من خلال البحث باستخدام صورة لديك مع امكانية تصفية النتائج بالحجم أو النوع أو التاريخ.

كيفية البحث في قوقل بطريقة احترافية؟

عزيزي صانع المحتوى لتصبح بارعًا في استخدام محرك البحث جوجل بطريقة احترافية، يجب أن تتقن بعض الأساسيات والحيل. هنا بعض النصائح والخطوات التي تساعدك على تحسين نتائج بحثك:

  1. استخدام الكلمات المفتاحية بدقة: حدد الكلمات الأساسية المتعلقة بموضوع بحثك. الكلمات الدقيقة تعطي نتائج أكثر صلة.
  2. استخدام علامات الاقتباس: للبحث عن عبارة محددة بالضبط كما هي، ضعها بين علامتي اقتباس. مثل “طرق تحسين البحث في جوجل”.
  3. استخدام العلامة النجمية (*) كبديل: إذا كنت غير متأكد من كلمة معينة في العبارة، يمكنك استخدام العلامة النجمية كبديل لهذه الكلمة.
  4. استخدام الطريقة المتقدمة في البحث: جوجل يقدم خيارات بحث متقدمة تتيح لك تحديد اللغة، المنطقة، آخر تحديث للصفحة، ونوع الملف (مثل PDF).
  5. استخدام الرموز والعلامات الخاصة: استخدم الرموز مثل “-” لاستبعاد كلمات معينة من البحث، أو “:” لتحديد بحثك في موقع معين، مثل “كرة القدم site:example.com”.
  6. تعلّم من المقالات والمواضيع المتخصصة: هناك العديد من المواضيع المتاحة على الإنترنت والتي تشرح كيفية استخدام جوجل بطريقة محترفة.
  7. الاستفادة من Google Scholar للبحث العلمي: إذا كنت تبحث عن مقالات علمية أو أدبية، فإن Google Scholar يعتبر خيارًا ممتازًا.
  8. استخدام تطبيقات جوجل الأخرى: مثل خرائط جوجل للبحث عن أماكن، أو جوجل إيميج للبحث عن صور.
  9. تحسين بحثك وفقًا لما تلاحظه: إذا لاحظت أن نوعًا معينًا من النتائج يظهر دائمًا ولا يتوافق مع ما تريده، حاول تعديل استراتيجية البحث لديك.
  10. التعود على استخدام البحث الصوتي والبحث في الصور: يتيح لك جوجل البحث عن طريق الصوت أو عن طريق الصورة، مما يسهل العثور على المعلومات بطرق مختلفة.

وفي الختام أصبح الآن لديك 7 أدوات تجعل مهمة البحث في جوجل أسهل وأدق، أخبرنا ما هي الأداة التي ستبدأ استخدامها من اليوم؟

‎التعليقات‫:‬ 2 On أفضل طرق البحث في جوجل | 7 خطوات سحرية اكتشفها الآن!

‎أضف رد

I don't publish guest or sponsored posts on this site. But thanks anyway. :)

:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد