Logo portrait@4x-8

الدليل الشامل في تسويق الشركات (B2B) في 2024

وقت القراءة: 10 دقائق

هناك الكثير من المعوقات التي تعوق نجاح استراتيجية التسويق الخاصة بك عزيزي المسوِّق منها:

1- الأفكار الإبداعية.

2- حدود الميزانية

3- وقوانين منصات التسويق.

4- ولا سيما أهم عامل في هذه العوامل وهو الجمهور المستهدف.

إذا لم تحدد جمهورك المستهدف الخاص بالعلامة التجارية بطريقة صحيحة، ستبوء كل خططك التسويقية إلى العدم، وستتلقاها آذانًا صمَّاء.

كما تعلم عزيزي المسوِّق أن هناك نوعين مختلفين من العلامات التجارية، منها من يسوِّق للأفراد ومنها من يسوِّق الشركات.

تسويق الشركات (B2B marketing) مختلف كليًا عن تسويق الأفراد، ولذلك قمنا بجلب هذا المقال لك لمساعدتك في فهم تسويق الشركات بلغتنا العربية.

بنهاية هذا المقال ستتكون لديك فكرة جيدة عن تسويق الشركات، وسيكون لديك استراتيجيات فعالة، وستتعلم كيفية الاستفادة من الجمهور المستهدف وتحويله إلى عميلٍ دائم.

هيا بنا عزيزي المسوِّق نبدأ رحلة جديدة في عالم تسويق الشركات (B2B marketing)…

محتويات المقال

ما هو تسويق الشركات؟

تشير كلمة (B2B) إلى (Buisness To Buisness)، أي أن تسويق الشركات هو أي استراتيجية تسويقية أو محتوى تسويقي موجَّه نحو شركة أو منظمةـ

إذن كل شركة لديها منتجات تخدم الشركات، فإنها تستخدم استراتيجيات تسويق الشركات، لكي تنشر اسم العلامة التجارية الخاص بها بين الشركات

ما الفرق بين تسويق الشركات (B2B) وتسويق الأفراد (B2C)؟

يختلف الاثنان اختلافًا كبيرًا عن بعضهما البعض، فالاثنان لديهما استراتيجيات وتطبيقات مختلفة ويختلف في استهداف الجمهور وطرق التواصل معهم.

تسويق الشركات يستهدف احتياجات واهتمامات وتحديات الأفراد المسؤولين عن عمليات الشراء لمنظماتهم، مما يجعل المنظمة هي العميل.

فيما يلي بعض الأمثلة على ما سبق:

– شركة( We Work) مساحة عمل مشتركة تؤجر مساحات مكتبية لفرق عمل الشركات البعيدة والعاملين المستقلين.

– شركة (Hubspot) هي شركة تسويق برمجية تبيع أدوات لإدارة منصات التواصل الاجتماعي وأدوات لجذب عملاء جدد والعديد من الأدوات أخرى.

أما تسويق الأفراد (B2C) يستهدف احتياجات واهتمامات الأفراد المسؤولين عن عمليات الشراء لأنفسهم.

كـ Spotify التي تستهدف بيع الاشتراكات لسماع الموسيقى.

القِ نظرة على هذا الجدول للمقارنة بين تسويق الأفراد وتسويق الشركات.

الفرق بين الـ B2B والـ B2C

ما قبل استراتيجيات التسويق للشركات

كما اتفقنا عزيزي المسوِّق أن تحديد الجمهور المستهدف هو أهم عامل من عوامل التسويق، ولكن هذا لا يعني تشابه قطع المحتوى مع بعضها، فلكل قطعة محتوى رونقها الخاص خاصةً في تسويق الشركات.

قبل أن نتطرق سويًا لنتعلم بعض استراتيجيات تسويق الشركات، عليَّ أولًا أن أذكرك بشيء مهم، وهو رحلة العميل.

رحلة شراء العميل

هناك 4 خطوات هامة يجب عليك أخذها في الاعتبار قبل البدء في استراتيجيتك:

 1- حدد الصورة الذهنية لعلامتك التجارية

لإنشاء استراتيجية فعالة، عليك أن تفهم تمامًا الصورة الذهنية لعلامتك التجارية، هذه الصورة هي من ومتى ولماذا وكيفية هوية علامتك التجارية، أو الطريقة التي يُنظر بها إلى علامتك التجارية من خلال عيون العميل.

ابتكر الصورة الذهنية لعلامتك التجارية التي يمكن أن يؤمن بها فريقك والعملاء المحتملون، وستكون مستعدًا للخطوة التالية.

 2- اعرف جمهورك المستهدف

ادرس وابحث عن معلومات الجمهور الحقيقي الذي يبحث عن منتجات أو خدمات علامتك التجارية التي ستساعدك على خلق شخصية العميل، ومعرفة كيف يتخذ قرارات الشراء.

 3- ادرس منافسينك

قم بتوسيع نطاق السوق وشاهد ما تقوم الشركات الأخرى بتسويقه لجمهورك المستهدف من خلال تحليل تنافسي. ومن ضمن الأشياء التي يجب البحث عنها عند فحص منافسينك هي:

  • عروض منتجاتهم.
  • طرق البيع وحجم المبيعات.
  • دراسة المحتوى التسويقي وفحص التواجد على منصات التواصل الاجتماعي.
  • عمل تحليل SWOT لكل منافس.

 4- تحديد قنوات التسويق المناسبة

أثناء قيامك بالخطوات السابقة وبالأخص تحليل المنافسين، ستتعرف على أكثر منصات التسويق التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف.

استراتيجيات تسويق الشركات

بعدما علمت المعلومات السابقة عزيزي المسوِّق، فأنت الآن جاهز لمعرفة أفضل طرق التسويق للشركات.

 1- تسويق البريد الإلكتروني

وُجد أن 93% من مسوقي الشركات (B2B Marketers) يستخدمون البريد الإلكتروني، لذلك هي طريقة مجربة وفعالة في التسويق للشركات وأحيانًا الأفراد.

عملاء الأفراد (B2C) يستجيبون بشكل أفضل للعواطف والترفيه، وعملاء الـ B2B دائمًا يتكلمون بالمنطق وعائد الاستثمار الإيجابي، وأصحاب الأعمال يسألون دائمًا: (كيف يمكن لعملك أن يساعد عملي في النمو؟)

لذا؛ من الضروري أن تضع تسويق البريد الإلكتروني نُصب عينيك في استراتيجيتك وأن تتواصل مع عملائك التجاريين باستمرار وتركز على احتياجاتهم مثل الوقت والمال والموارد.

ولا تنسَ النشرات الإخبارية؛ فقد وُجد أن هناك 83% من شركات الـ B2B تستخدم الرسائل الإخبارية في مشاركة محتوى علامتها التجارية كجزء من استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاص بها، وأكد 40% من مسوِّقين الـ B2B أن النشرات الإخبارية هي الأكثر أهمية لنجاح استراتيجية التسويق بالمحتوى.

أفضل ممارسات تسويق البريد الإلكتروني

  • اجعل اسم الموضوع جذاب

فكر في اسم موضوع البريد الإلكتروني (Subject) كما تفعل الأفلام في مقاطعها الدعائية، تجذب جماهيرها بالشخصيات المشهورة والمقاطع الشيِّقة من أفلامها في دقيقتين فقط، فإن لم تجذب جمهورك المستهدف من اسم الموضوع لا تتوقع منهم قراءة رسالتك لهم.

  • التزم بوضع (CTA) واحد فقط لكل بريد إلكتروني

إذا كنت تعتقد أن لديك عددًا مهولًا من رسائل البريد الإلكتروني، فانظر أولًا إلى عدد الـ CTAs الموجودة فيهم، ستجد أن بعضها يتضمن اثنان أو ثلاثة CTA في رسالة واحدة وأحيانًا تصل إلى 10، لا تفعل هذا الخطأ عزيزي المسوِّق.

هذا الخطأ يضع الجمهور المستهدف في حيرة، ويظل يسأل «ماذا علي أن أنقر أولًا؟» والأمر يؤول في النهاية بعدم النقر على شيء.

عندما تضع CTA واحد فقط في كل رسالة، ستساعد جمهورك في فهم محتوى الرسالة وبالتالي اتخاذ الفعل المرجوّ منه.

  • قسّم رسائلك للوصول إلى الجمهور الأكثر صلة

لن تكون كل رسالة بريد إلكتروني ترسلها مناسبة للجميع في قائمتك، قد يكون المشتركون لديك في مراحل مختلفة من رحلة المشتري أو يبحثون عن حلول مختلفة.

هذا هو المكان الذي يلعب فيه تقسيم قائمة البريد الإلكتروني دوره، لا يساعدك هذا فقط على الارتباط بجمهورك بشكل أفضل، ولكنه يمنح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك هذا الشعور الشخصي الذي

يقول «مرحبًا، أنا أستمع وأعرف ما تريد رؤيته».

يفضل المستهلكون جودة البريد الإلكتروني على الكمية في أي وقت.

  • اجعل التصميمات المُرسلة مرنة

يستقبل أكثر من 80% من مستخدمي البريد الإلكتروني الرسائل على هواتفهم الخلوية، ومعظم الرسائل لا تظهر بالشكل الصحيح في أجهزة المحمول ويتم حذفها في غضون 3 ثوانٍ فقط، لا تجعل رسائلك واحدة منهم.

  • لا تخف من الرسائل المُفاجئة لعملائك

تُسمى الرسائل بالمُفاجئة أو الـ Cold Emails عندما تُرسلها لعملاء جدد لعلامتك التجارية، ولم يروا أي إعلان أو رسالة لعلامتك التجارية من قبل، ولكن عندما تُكتب بطريقة صحيحة تساعد على تحويل هؤلاء العملاء إلى عملاء حاليين.

نصيحة Hubspot: لا يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني تسويقية بدون أي متلقي – هؤلاء الأشخاص يشكلون قوائمك. هناك الكثير من الطرق السهلة لتطوير قائمة بريدك الإلكتروني

 2- تسويق الشركات الرقمي

بسبب شدة المنافسة أصبح من الضروري في هذه الأيام التواجد الرقمي لأي علامة تجارية سواء كانت تخدم الشركات (B2B) أو تخدم الأفراد (B2C)، سواء كان هذا التواجد «إعلانات مدفوعة – تحسين محركات البحث – موقع إلكتروني» أو أي منصة يتواجد عليها الجمهور المستهدف.

سنتناول سويًا الآن عزيزي المسوِّق بعضًا من استراتيجيات التسويق الرقمي للشركات.

  • حدد جمهورك المستهدف.

تبدأ استراتيجية التسويق الرقمي القوية B2B بتحديد جمهورك المستهدف أو شخصية المشتري، عند تحديد هذه المعلومات الديموغرافية والنفسية ستساعدك على فهم كل نشاط تسويقي للجمهور، مما يضمن وصول المحتوى والمواد الرقمية الخاصة بك لعيون وآذان جمهورك الصحيح.

  • قم بإنشاء موقع إلكتروني خاص بك.

أكثر من 80% من المشترين يزورون موقعًا إلكترونيًا قبل إجراء عملية الشراء.

موقع الويب غني بالمعلومات وجذاب؛ ويساعد على فهم سلوك عملائك، ونظرًا لأن دورة مبيعات الـ B2B النموذجية غالبًا ما تتضمن العديد من الأشخاص المؤثرين على قرار الشراء، فإن المواقع الإلكترونية هي طرق سهلة ومباشرة لمعرفة المعلومات حول منتجك أو خدمتك.

للحصول على الإلهام حول كيفية إنشاء أفضل مواقع B2B لإثارة الإعجاب، تحقق من هذا الفيديو:

  • تحسين تواجدك الرقمي

موقعك الإلكتروني ليس كافيًا للظهور في العالم الرقمي بدون وسائل مساعدة، فلكي تكون صفحات موقعك مرئية لجمهورك المستهدف يجب عليك أن تقوم ببعض التحسينات في الموقع حسب قواعد الـ SEO وبعض الاستراتيجيات المتخصصة للـ SEO

يتضمن ذلك كل شيء بدءًا من النص البديل للصورة (Alt Text) ووصف الميتا (Meta Description) إلى البيانات المنظمة وسرعة الموقع.

يتم تحسين التواجد الرقمي خارج الموقع أيضًا ضمن استراتيجيات الربط الخارجية (الـ External Links) والمشاركة الاجتماعية.

  • تشغيل حملات الدفع مقابل النقر (PPC)

اختتم وجودك الرقمي بإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) والتي تتيح لك الوصول بالمحتوى والعلامة التجارية الخاصة بك إلى جماهير جديدة عبر محركات البحث ومنصات الإعلان الأخرى

أفضل طريقة لرؤية عائد الاستثمار من إعلاناتك المدفوعة هي:

1) دمج بيانات شخصية المشتري الخاصة بك

2) تعزيز المحتوى الذي يمكنه الارتباط به.

على سبيل المثال، من غير المحتمل أن مستهلك جديد تمامًا لم يسمع من قبل عن علامتك التجارية أن يبحث عن منتجك أنت بالتحديد، قد يبحثون عن ميزة منتجٍ ما أو مكان ما يقدم الحل لما يبحث عنه

ولكي تصل إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين، عليك أن تدفع في حملات الـ PPC لتستهدف عملاء محتملين ذوي صلة بعلامتك التجارية مقابل الترويج لمنتجك أو خدماتك

 3- التسويق بالمحتوى للشركات

اتفقنا عزيزي المسوِّق أن عملاء الـ B2B يفكرون بطريقة منطقية في العائد الإيجابي قبل اتخاذ قرار الشراء، لذا يكمن السؤال هنا…

ما أداة التسويق الأفضل من التسويق بالمحتوى لتلبية هذه الأولويات؟

في ظل استخدام استراتيجية تسويق العلاقات العامة التقليدية التي يرى المستهلك يوميًا بمواد ترويجية، تذهب الأفضلية إلى التسويق بالمحتوى الذي يضيف قيمة ويعلم المستهلك -وهذا بالضبط ما يبحث عنه عملاء الـ B2B- بجانب أن التسويق بالمحتوى يدعم جهود تحسين محركات البحث.

اعلم عزيزي المسوِّق أن التسويق بالمحتوى يصبح أكثر فعالية عندما تقدم محتوى مناسب لكل مرحلة في رحلة العميل

يقول جوناثان فرانشيل المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Ironpaper:

«المحتوى الفعال في مرحلة التوعية يثقف المشتري بشأن نقاط الألم لديه، الخطأ المتكرر الذي ترتكبه منظمات B2B هو تثقيف المشتري بشأن شركته أو منتجه أو خدمته. المشتري غير مستعد لذلك؛ إنه فقط مازال يتعرف على مشكلته».

يضيف فرانشيل: «بالإضافة إلى ذلك، يجب على شركات B2B اختبار المحتوى؛ قم بتجربة واختبار نتائج أنواع المحتوى المختلفة، استخدم ندوة عبر الإنترنت أو كتابًا إلكترونيًا أو مقطع فيديو، حتى تصل إلى المحتوى المناسب لجمهورك فإن الوصول إلى المحتوى المناسب لجمهورك المستهدف، يجذب عملاء محتملين مؤهلين لاتخاذ قراء الشراء».

هل تعلم عزيزي المسوِّق أن هناك 80% من صناع القرار للشركات يفضلون أخذ المعلومات من مقال عن أخذها من إعلانٍ مدفوع، لذا عليك أن تضع في عين اعتبارك التسويق بالمحتوى ووضعه في استراتيجية التسويق الخاصة بك.

ولكن قبل أن تقوم بصنع قطعة محتوى عليك أن تعلم أولًا رحلة الشراء الخاصة بعميل الـ B2B، فإن رحلة شراء عميل الـ B2B تحتوي على دورة مبيعات وصناع قرار أكثر من عميل الـ B2C، وبالتالي سيختلف المحتوى الذي ستنشئه لعميل الـ B2B كما هو موضح بالصورة التالية:

رحلة العميل الـ B2B

 4- تسويق الشركات في منصات التواصل الاجتماعي

هناك 75% من عملاء الـ B2B يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي عند الشراء، ومع ذلك تعاني العديد من شركات الـ B2B من التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي بسبب صعوبة التسويق على هذه المنصات نظرًا -كما ذكرنا سالفًا- لطول رحلة شراء العميل.

ولكن مع صعوبة التسويق على هذه المنصات وصعوبة تحويل الزوار إلى عملاء حاليين فإنها لا تقل أهمية عن التسويق بالبريد الإلكتروني أو التسويق بالمحتوى، فإن وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية لبناء الوعي بالعلامة التجارية وأيضًا أنت لا تعرف أبدًا متى يتحول العميل المحتمل إلى عميل دائم.

نصيحة Hubspot: يتلقى المحتوى الذي يشاركه الموظفون انتشارًا ثمانية أضعاف المحتوى الذي تنشره العلامات التجارية، لذا قم بإشراك موظفي العلامة التجارية في استراتيجية تسويق الشركات الخاصة بك. مثال: Hubspolife Instagram

5 أبحاث وتحديات هامة في تسويق الشركات

أجرى فريق مدونة HubSpot بحثًا لتحديد التحديات والفرص والمبادرات التي يركز عليها معظم مسوقي B2B.

1. تقرير «قياس عائد الاستثمار للأنشطة التسويقية» هو التحدي الأول لمسوقي الـ B2B.

30% من المسوقين وضعوا قياس عائد الاستثمار هو التحدي الأول الذي يواجهونه، وقد يعتقد البعض قياس عائد الاستثمار أسهل لبعض الأنشطة مقارنة بالبعض الآخر،

على سبيل المثال:

من السهل بما يكفي تتبع عائد الاستثمار لحملة إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي إذا كنت تتعقب المبيعات المصنوعة من إعلان تم وضعه على Facebook، المبيعات هي نتيجة ملموسة، ويُمكِّنك مدير الإعلانات في Facebook من تتبع عائد الاستثمار من جهودك بسهولة.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب تتبع أنشطة أخرى مثل تحليل أي أجزاء من المحتوى الاجتماعي أو هل المدونة أدت إلى المبيعات أم لا.

تحديات المسوقين

2. أغلب المسوقين الـ B2B يخططون لزيادة استثماراتهم في التسويق بالمؤثرين.

نتيجة لهذا الانتشار المُخيف، شهدنا تحولًا هائلاً في كيفية تسوق المستهلكين، حيث يتسوق الغالبية الآن عبر الإنترنت، وعلى وجه الخصوص، شراء المنتجات مباشرة من وسائل التواصل الاجتماعي.

من المنطقي إذن أن يرغب مسوقو B2B في ضمان ظهور منتجاتهم أو خدماتهم على القنوات الاجتماعية مع شراكات مؤثرة، ومن المتوقع أن يصبح التسويق بالمؤثرين صناعة بقيمة 13.8 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام، ولا تظهر أي علامات على التباطؤ.

ومع ذلك، سترغب عزيزي المسوِّق في التأكد من اختيار الشراكات بحكمة، في حين أنه قد يكون من المغري العثور على مؤثرين لديهم جماهير ضخمة، فقد شهدت العديد من الشركات المزيد من النجاح مع المؤثرين الصغار، لذا تأكد من إجراء بحثك لتحديد المؤثرين الذين يلاقوا قبولًا مع جمهورك المستهدف.

أكثر المنصات استثمارا من المسوقين

3. ما يقرب من نصف مسوقي B2B يخططون لإنشاء المزيد من دراسات الحالة.

يخطط 42٪ من مسوقي B2B لزيادة استثماراتهم في دراسات الحالة، متجاوزين المقابلات والكتب الإلكترونية والصور.

تريد الشركات التعلم من الشركات الأخرى، تعد دراسات الحالة فُرصًا استثنائية لإلهام أو تثقيف جمهورك بأمثلة واقعية لقصص الشركات الأخرى.

إذا لم تكن متأكدًا من تنسيق الوسائط هذا، ففكر في اختبار دراسات الحالة على مدونتك وراقب كيفية أدائها، وحاول إنشاء دراسات حالة بتنسيقات بديلة -مثل فيديو YouTube- لتوفير قيمة إضافية لجمهورك.

 

أكثر أنواع المحتوى استخدام من المسوقين

4. الهدف الأول لمسوقي B2B هو «زيادة الوعي بالعلامة التجارية».

تحديدك لهدفك الأساسي يُعتبر أمرًا ضروريًا لإنشاء استراتيجية تسويق فعالة، لذلك ما يقرب من نصف مسوقين الـ B2B وضعوا هدفهم الأساسي هو «زيادة الوعي بالعلامة التجارية»

يعد الوعي بالعلامة التجارية أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز الثقة والولاء طويل الأجل وحقوق الملكية للعلامة التجارية، من المنطقي إذن أن يشعر العديد من المسوقين أنه أمر بالغ الأهمية للنجاح على المدى الطويل.

الأهداف الرئيسية لمسوقي تسويق الشركات

5. يخطط بعض المسوقين للتوقف عن استخدام المحتوى الصوتي، والبعض الآخر يقرر التوقف عن تنفيذ الواقع الافتراضي.

25٪ من المسوقين يخططون للتوقف عن الاستفادة من البودكاست والمحتوى الصوتي؛ يليه عن كثب 23٪ ممن يخططون للتوقف عن الاستفادة من الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

هذا لا يعني أن هذه الأنشطة غير فعالة، لكنها تشير إلى أن بعض المشاركين في الاستطلاع وجدوا أن الوقت والجهد والموارد المطلوبة لكل من هذه الجهود لا تستحق العناء.

في النهاية، يعتمد ذلك على تفضيلات جمهورك.

أكثر أنواع المحتوى لن يستخدمها المسوقين

6. تحسين سرعة تحميل الصفحة هو أكثر طريقة فعالة في الـSEO

56% من مسوقي تسويق الشركات يميزون «تسريع وقت تحميل الصفحة» هي الاستراتيجية الأكثر فعالية يليها إنشاء تقارير رؤى البحث.

ترتبط سرعة التحميل مباشرة بمدى جودة ترتيب صفحاتك على Google، نظرًا لأن الصفحات البطيئة تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تقليل سرعة التحميل، قم بإلقاء نظرة على هذه التسع طرق لتحسين سرعة تحميل الصفحة.

أكثر استراتيجيات السيو فعالية في التسويق بالمحتوى للشركات

7. سيستخدم مسوقو الـ B2B منصة لينكدإن للتسويق بالفيديو، يليها تيك توك.

كما هو موضح في الصورة التالية، يقول 49٪ من المسوقين أن LinkedIn هو أفضل منصة لنشر محتوى الفيديو الخاص بهم، يليه 28٪ ممن ميزوا TikTok كمنصة مثالية.

إذا كنت تفكر في تجربة هذه المنصة لنشر محتوى الفيديو، قم بإلقاء نظرة على أفضل الممارسات لنشر الفيديو على لينكدإن

أكثر المنصات التي ينشر فيها المسوقين الفيديوهات

تقول كارلا أندريه براون، صانعة محتوى في Mailbird أنها تعتقد زيادة التعاون بين العلامات التجارية التي تخدم الشركات وبين الجمعيات الخيرية.

وتضيف كارلا: «تحصل العلامات التجارية على الكثير من النقاط وحتى الإحالات عندما تُظهر كيف تخدم المجتمع، بدلاً من رؤية الجهود الخيرية فقط في المناسبات، يمكنك توقع العمل الخيري على مدار العام»

وأضافت أيضًا: «ستتطلع أنشطة بناء العلامة التجارية إلى العمل مع القضايا الاجتماعية والبيئية في تنسيق مستمر ويبني الاعتراف لكلا الطرفين، سيحتاج المسوقون إلى أن يكونوا مدركين بشكل خاص للطريقة التي يقدمون بها شركتهم، لتجنب اتهامهم بسوء النوايا»

أمثلة على تسويق الشركات

التسويق على منصات التواصل الاجتماعي: شركة Adobe

من الصعب أن نقتنع أن TikTok هي منصة B2B ولكن بعض الشركات مثل شركة أدوبي تمكنت من جذب الآلاف من المشاهدين إلى مقاطع الفيديو الخاصة بها.

شركة أدوبي تمتلك أكثر من 378K متابع وأكثر من 4 ملايين مشاهدة.

عندما انضمت أدوبي إلى TikTok لأول مرة، حصل الفيديو الثاني للشركة على أكثر من 2 مليون مشاهدة، وكان الفيديو عبارة عن أنها تسأل الجمهور من هو صانع المحتوى المفضل لديك على TikTok.

تنجح أدوبي في TikTok لأنها تنشئ محتوى جذابًا، قصيرًا، ومسليًا يلبي احتياجات جمهور أدوبي على TikTok.

التسويق بالمحتوى: شركة Shopify

شركة التجارة الإلكترونية شوبيفاي تنتج العديد من أنواع المحتوى مثل: المقالات – دورات في علم الأعمال – والمناسبات الاجتماعية، ولكن هناك نوع واحد من المحتوى يساعد شوبيفاي على التميز هو البودكاست الخاص بها، وعنوانه هو Shopify Masters وهو خاص بأعمال التجارة الإلكترونية والتسويق لرواد الأعمال.

ركز البودكاست على قصص الإلهام من رواد الأعمال، ويقدم نصائح عملية لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت على Shopify

التسويق الرقمي: شركة Mailchimp

الصفحة الرئيسية لـ Mialchimp مميزة، فإنك تتنقل بينها بسهولة، ومركزة بشكل كامل على احتياج جمهورها المستهدف.

أول نص كبير تراه عند النقر على الصفحة: «انطلق إلى العمل وزد المبيعات» يقرأ النص الأصغر أدناه، «أشرك عملائك وعزز عملك باستخدام منصة Mailchimp التسويقية المتقدمة والسهلة في الاستخدام».

تركز لغة الحوار على العميل، وكيف يمكن لـ Mailchimp مساعدة العميل في الوصول إلى هدفه الأساسي ألا وهو تنمية أعماله.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم موقع الويب لافتة في أعلى الصفحة تمكن العملاء من اختيار اللغة التي يفضلون عرضها على موقع الويب.

الصفحة الرئيسية لـ MailChimp

في النهاية، توضح الشركة مدى تقديرها لكل عملائها من خلال توجيه كل جزء من المحتوى مع تحدياتهم.

آراء العملاء: شركة Venngage

أخذت Venngage آراء عملائها الإيجابية ووضعتها عبر موقعها على الإنترنت، يتيح هذا الدليل الاجتماعي لعملاء venngage المحتملين معرفة أن لديها سجلًا حافلًا بالموثوقية،

وقد أسعدت العملاء السابقين بما يتجاوز التوقعات، ليس ذلك فحسب؛ بل يمكن أن يكون لمشاركة آراء العملاء تأثيرًا كبيرًا على المستهلكين المحتملين في مرحلتي الاعتبار واتخاذ القرار.

تحسين محركات البحث للشركات: شركة Travel Perk

عميل الـ B2B يقضي 27% من وقته في مرحلة الشراء فقط للبحث بشكل مستقل عبر الإنترنت، وربما يستخدم محرك بحث واحد على الأقل أثناء البحث عبر الإنترنت. يستحق الأمر الوقت والمال للاستثمار في التأكد من أن الشركات الأخرى يمكن أن تجدك بسهولة.

يعرض TravelPerk مجموعة متنوعة من البحث المدفوع والبحث غير المدفوع. وثمة استراتيجية مثيرة للإعجاب في مجال تحسين الأداء تتمثل في استخدام تحسين محركات البحث للمجموعات والمواضيع الفرعية للوصول إلى جمهورها المستهدف.

يضمن TravelPerk أن تحتوي صفحات محرك البحث -مثل البحث عن نفقات سفر العمل- على إعلان مدفوع يؤدي إلى موقعه على الويب، أو محتوى مدونة رفيع المستوى يوفر معلومات يبحث عنها المسافرون.

إحصائيات تسويق الشركات

استثمر في تسويق B2B وصِل إلى عملائك التجاريين

التسويق ليس فعالًا ما لم تضع جمهورك في الاعتبار، ولا يوجد جمهور آخر يغير رأيه مثل عملاء الـ B2B، لذا يجب أن يوضح تسويقك كيف يمكن لعملك أن يساعدهم،

وإذا لم يحدث ذلك من قبل، يمكنك إعادة توجيه استراتيجيات تسويق B2B الخاصة بك للوصول إليها.

أخبرنا في التعليقات عن أهم نقطة ستفيدك في استراتيجيتك القادمة؟

هذا المقال مُترجم من: Hubspot

‎التعليقات‫:‬ 1 On الدليل الشامل في تسويق الشركات (B2B) في 2024

  • مقاله ممتازه
    كل شيء منطقي إلا شيء واحد يغفل عنه السوق عامه وهو هناك الالاف من المبتكرين لا يملكون المال لتحويل افارهم الى منتج ملموس وهذا هو ما جعل السوق بطيء في هذا المجال

    تحياتي

‎أضف رد

I don't publish guest or sponsored posts on this site. But thanks anyway. :)

:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد