واو الجماعة

واو الجماعة | لا تأكل الألف بعدها حتى لا تأكل المعنى!

وقت القراءة: 2 دقائق

واو الجماعة ليست واوًا أصلية! والواو الأصلية ليست واو الجماعة! ردد معي 10 مرات 😅 واحرص على تذكرها جيدًا في كل مرة تبدأ فيها بالكتابة

لا تخلط بين موقع واو الجماعة وأي واو غيرها، الواو الأصلية أو واو العطف (أشعر أني محاطة بالكثير من الواوات الآن 😅) لأن هذا الحرف بالذات يسيء للمعنى بشكل لا يمكنك تداركه، اقرأ المقال الآن لتعرف كيف تفرق بين واو الجماعة والواو الأصلية أثناء كتابة المحتوى

  • الواو الأصلية (و): هي واو أصلية في الاسم أو الفعل، فإذا قمت بحذفها يختل المعنى ولا تكتمل الكلمة.
  • (واو الجماعة (وا): هي الواو التي تدل على قيام جماعة ما بفعل معين، وهي تتصل بالأفعال فقط، ويفرقها عن الواو الأصلية الألف الفارقة بعدها (ا).

ولكن كيف تفرق بين الواو الأصلية وواو الجماعة؟

واو الجماعة

التفرقة بينهما سهلة جدًا ومع ذلك يخطئ الكثير من كاتبي المحتوى فيها، اللغة هي علم المعنى، وإذا أدركت المعنى وأنت تكتب وفرت على نفسك وعلى القارئ الكثير من المجهود والأخطاء الإملائية التي نحن في غنى تام عنها، أليس كذلك؟

والآن، هناك طريقتين يمكنك أن تستخدمهم لتعرف هل الواو التي ستقوم بكتابتها واو الجماعة أم واو أصلية؟

1- من المعنى، كما نعرف أن اللغة العربية هي لغة المعنى، اقرأ الجملة بتمعن، وافهم المعنى المراد بها، هل قام بالفعل شخص واحد أم جماعة، هل الواو متصلة بفعل أم اسم؟ وستعرف الفرق.

2- احذف الواو، وقم بنطق الكلمة، إذا كان لها معنى فهي واو الجماعة، وإذا اختل معناها فهي واو أصلية.

مثال:

يكتبـوا = يكتب (واو جماعة – ومثلها فعل الماضي والأمر).

يسمـو = يسم (واو أصلية – لأن يسم ليس لها معنى).

أتمنى أن تكون هذه الطريقة سهلة عليك، وأتمنى أيضًا ألا أرى هذا الخطا الذي يحزنني جدًا مرة أخرى! 🤓

إذا كنت تريد تصحيح أي أخطاء إملائية أخرى أو التأكد أنك تكتب بشكل صحيح، اقرأ المقالات التالية وتواصل معي إذا واجهتك أي مشكلة!