همزة القطع

همزة القطع وهمزة الوصل | كيف تم فض الاشتباك بينهما؟ القصة الكاملة!

وقت القراءة: 2 دقائق

في التجمع الأسبوعي للحروف العربية (حفلة الحروف العربية) الذي يتم تحت إشراف همزة القطع (أ) تم فض الاشتباك بين همزة القطع وهمزة الوصل الذي حيّر الكثير من كاتبي المحتوى بأنواعه! في القصة القادمة ستتعرف على الحل وأعدك أنك لن تقم بأي خطأ في التفريق بينهما بعد هذا المقال.

وكعادة أي تجمع كبير، يبدأ زعيم الحروف – حرف الألف – بتقديم التحية لكل الحروف على كل مجهودهم معًا من أجل تكوين كلمات يحتاج إليها كل إنسان عامة، وكل كاتب محتوى خاصة.

ثم يبدأ حرف الألف (همزة القطع) بالحديث قائلًا: «جمعتكم هنا لمشاركة مشاكلكم التي أعاني أنا شخصيًا منها ومنها الأخطاء الإملائية فأنا سُميت ألفًا ولكني في الكلمات أفضل أن يدعوني الناس بـ (اسم الدلع اللي هو همزة القطع) فيُقال، ضع هنا همزة وصل وهنا همزة قطع…

ولكن ما يجرح قلبي عادةً هو عدم تمييز البشر بين مواضعي في الكلمات، فهناك من يُرهقني بوضع همزة فوقي وأنا لا أتحملها في هذا الموضع، وآخر يسلبني إياها، فلا أستطع مواجهة العالم بهذا الشكل المخجل!»

في هذه اللحظة تأثر حرف الواو 😔 واستأذن لعرض المساعدة فسمح له الجميع…

اعتلى حرف الواو المنصة بجانب همزة القطع وبدأ يتحدث: «جميعنا يعلم أهمية ملك الحروف وأن من يستطع التفرقة بين مواضعه والله لقد ملك الكثير من قواعد الإملاء… ولذلك فـ أنا هنا لمساعدته.»

همزة القطع

لنخبر كاتبي المحتوى أنهم إذا أرادوا التفرقة بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع (أ) أن كل ما عليهم فعله هو وضعي أمام الكلمة، إذا نُطقت الهمزة كتبت همزة قطع وإذا لم تُنطق كتبت همزة وصل.

وإليكم أصدقائي الحروف بعض الأمثلة:

ابن > وابن: لم تنطق، كتبت همزة وصل.

أسرة > وأسرة: نطقت الهمزة فتكتب همزة قطع.

في هذه اللحظة تهلّل وجه حرف الألف وقام باحتضان حرف الواو في وسط تصفيق حار من باقي الأحرف، ونسوا مشاكلهم التي دائمًا ما تسبب لهم الحزن.

والآن هل تم حل مشكلة التفريق بين همزة القطع وألف الوصل؟ أتمنى أن تكون الإجابة نعم!

حتى تصير كاتب محتوى ممتاز عليك بإتقان الكتابة فهي أول سلاح في جعبتك الذي يجعل كل ما هو قادم أسهل بكثير. أعرف أن لديك مشاكل أخرى في التفريق بين الحروف المتشابهة في اللغة العربية، مثل:

كل ما عليك هو الضغط على الجزء الذي يسبب لك (لخبطة) أثناء الكتابة في الأسطر السابقة لتتعرف على الطريقة الصحيحة لكتابته.

- أكتب لأرد الجَميل للقراءة لأن المحتوى العربي قضيتي، فحروفي ما هي إلا مساهمة لإعادة إحيائه من جديد 🌿