التاء المربوطة

التاء المربوطة والهاء المربوطة | كيف حل التنوين مشكلة بنات العم؟

وقت القراءة: 2 دقائق

لماذا تحرم التاء المربوطة من نقطتيها؟ ولماذا ترهق الهاء المربوطة بوضعهما فوقها؟ (ليه ها؟ ليه؟ 😅)

لا أريد أن أقسو عليك عزيزي، فربما تريد فعلًا أن تكتبهما على الوجه الصحيح ولكنك لا تعلم كيف تفرق بينهما… ولذلك سنكمل اليوم حفلة الحروف العربية باستضافتنا للتاء المربوطة والهاء المربوطة ليقومان بسرد مشاكلهما أيضًا كما فعل حرف الألف (همزة القطع) في المقال السابق.

مستعد هيا بنا!

كما عرفنا المجهود الذي قام به حرف الواو للتفرقة بين همزة الوصل وهمزة القطع، حان دور الجندي المجهول (التشكيل) الذي سيقوم بحل مشكلة التاء المربوطة في هذا المقال، والآن تتقدم التاء المفتوحة للمنصة لعرض المشكلة بصفتها الأخت الأكبر للتاء المربوطة، تفضلي بالحديث عزيزتي…

«حقيقة أنا لا أعاني مشاكل كثيرة في استخدامي اللغوي، إلا في استثناءات بسيطة، ولكن لدّي أخت (شديدة الخجل) تُسمى التاء المربوطة تُريد أن تعبر عن مشاكلها تضامنًا مع ابنة عمها الهاء المربوطة

شكرت التاء المربوطة حرف التاء المفتوحة لمساعدتها في عرض المشكلة، وافتتحت الحديث قائلة:

«شكرًا حرف التاء، والله لقد انتظرت سنينَ طوال لأقف في هذا المكان وأعبر عن مشاكلي، يخلط الكثير من الناس بيني وبين حرف الهاء المربوطة، حاولنا كثيرًا معالجة الأمر، إلى أن اقترح حرف الواو…

فقاطعتها حرف الهاء المربوطة مازحةً (حرف الواو حلال المشاكل معبود الجماهير 😂) فقهقهت باقي الحروف من خفة دم حرف الهاء المربوطة التي لا تتحمل وضع نقطتين فوقها!

فأكملت حرف التاء المربوطة قائلة: «اقترح علينا صديقنا حرف الواو الذهاب لمدينة تشكيل الحروف، وعرض المشكلة عليهم، وكانوا أهل جودٍ وكرم، حيث عرضت علينا قرية التنوين المساعدة، وأمدتنا بثلاث حركات تنوينية لتساعدنا في التفرقة وهم:

– التنوين بالضم (_ٌ)

– التنوين بالفتح (_ً)

– التنوين بالكسر (_ٍ)

ولكن رأفة بحال كاتبي المحتوى، قمنا باختيارالتنوين بالضم وجاء معنا مشكورًا لعرض طريقة الحل فليتفضل…

اعتلى التنوين بالضم المنصة، وحيا جميع الحروف ثم بدأ بعرض الحل وقال:

التاء المربوطة

«إذا أردت التفرقة بين التاء المربوطة والهاء المربوطة، كل ما عليك هو وضعي فوقهم، إذا نُطقت التاء تاءً صريحة كتبت تاء وإذا نُطقت هاءً صريحة كُتبت هاء» كالمثال:

  • وجه = وجهٌ = وجـهون = نُطقت هاء فتكتب هاء بدون نقاط.
  • وجهة = وجهةٌ = وجهـتون = نُطقت تاء فتكتب تاء مربوطة عليها نقطتين.

بعد آخر حرف نطقه التنوين، كانت صالة الأحرف كلها واقفة من الاندهاش! ثم بدأوا بالرقص والتصفيق، وحينها وقّع حرف الألف عقد مع مدينة تشكيل الحروف، في حالة طلب أي مساعدة في المستقبل بأن يكونوا حاضرين في مقابل مساعدة الكُتّاب لتقديم محتوى عربي بدون أي أخطاء إملائية.

ما رأيك الآن؟ هل هذا العرض كافٍ للتخلص من مشكلة التاء المربوطة والهاء المربوطة؟ أتمنى أن تكون إجابتك نعم مصحوبة بابتسامة راضية بعد الانتهاء من هذا المقال!

وفي انتظار المزيد من الابتسامات بعد معرفة الفرق بين:

- أكتب لأرد الجَميل للقراءة لأن المحتوى العربي قضيتي، فحروفي ما هي إلا مساهمة لإعادة إحيائه من جديد 🌿