الأخطاء الإملائية الشائعة

قواعد الإملاء لكتابة بلا أخطاء | الأخطاء الإملائية في حفلة الحروف العربية 💚

وقت القراءة: 7 دقائق

هل سبق لك وحضرت حفلة للحروف العربية؟ لا تتعجب! فستحضرها معي الآن في هذا المقال الشيق عن قواعد الإملاء والأخطاء الإملائية الشائعة، وكيفية تصحيحها لتصبح كاتب محتوى بلا أي أخطاء.

تتجمع الحروف العربية، بدءًا من الألف وصولاً إلى الياء، كل أسبوع في حفلة ترفيهية وتعليمية للسؤال عن بعضهم البعض ولمناقشة وضعها في عالم صناعة المحتوى الممتلئ بـ الأخطاء الإملائية. نعرف جميعًا كيف أن حقوق هذه الحروف مُهدرة للغاية في ظل غياب الوعي بأهمية الإملاء الصحيح في اللغة العربية!

كعادة أي تجمع كبير، يبدأ زعيم الحروف – حرف الألف – بتقديم التحية لكل الحروف، مشيدًا بمجهودهم المتواصل من أجل تكوين كلمات لا غنى عنها لكل إنسان عامة، وكل كاتب محتوى خاصة. يعلم حرف الألف مدى أهمية القواعد الإملائية وعلامات الترقيم في رسم وتكوين الجمل بشكلها الأمثل، لأنها تعدل مسار القراءة والكتابة وتعزز فهم النص.

حرف الألف

ثم يبدأ حرف الألف بالحديث قائلًا: «جمعتكم هنا لمشاركة مشاكلكم التي أعاني أنا شخصيًا منها وهي الأخطاء الإملائية الشائعة، فأنا سُميت ألفًا ولكني في الكلمات أفضل أن يدعوني الناس بـ (اسم الدلع اللي هو الهمزة) فيُقال، ضع هنا همزة وصل وهنا همزة قطع…

ولكن ما يجرح قلبي عادةً هو عدم تمييز البشر بين مواضعي في الكلمات، فهناك من يُرهقني بوضع همزة فوقي وأنا لا أتحملها في هذا الموضع، وآخر يسلبني إياها، فلا أستطع مواجهة العالم بهذا الشكل المخجل!»

في هذه اللحظة تأثر حرف الواو، واستأذن لعرض المساعدة فسمح له الجميع…

اعتلى حرف الواو المنصة بجوار حرف الألف وبدأ بالقول: «نحن جميعًا نعلم أهمية ملك الحروف، ومن يتقن التفريق بين مواضع الهمزة يكون قد أتقن الكثير من قواعد الإملاء باللغة العربية… ولذا، أنا هنا لأساعده في توضيح  ذلك.»

لنخبر كاتبي المحتوى أنهم إذا أرادوا التفرقة بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع (أ) أن كل ما عليهم فعله هو وضعي أمام الكلمة، إذا نُطقت الهمزة كتبت همزة قطع وإذا لم تُنطَق كتبت همزة وصل.

وإليكم أصدقائي الحروف بعض الأمثلة:

ابن > وابن: لم تنطق كتبت وصل.

أسرة > وأسرة: نطقت الهمزة فتكتب قطع.

في هذه اللحظة تهلّل وجه حرف الألف وقام باحتضان حرف الواو ﻓﻲ وسط تصفيق حار من باقي الأحرف، ونسوا مشاكلهم، وفي هذا الوقت الملئ بالمشاعر طلب حرف التاء المفتوحة الحديث قائلًا:

 

التاء المربوطة

«حقيقة أنا لا أعاني مشاكل كثيرة في استخدامي اللغوي العربي، إلا في استثناءات بسيطة، ولكن لدي ابنة عم (شديدة الخجل) تُسمى حرف التاء المربوطة، والتي تُريد أن تعبر عن مشاكلها تضامنًا مع أختها حرف الهاء المربوطة، وهي جزء أصيل في العربية يُشكل فهمي للغة.»

ترك حرف الواو، الذي يتحدث ويكتب بطلاقة ويُعد من أهم الأحرف، المنصة، ودعاها زعيم الأحرف لجانبه فوقفت بجواره على المنصة، وقامت بدعوة أختها الهاء المربوطة، وافتتحت الحديث قائلة:

«شكرًا حرف التاء، والله لقد انتظرت سنينَ طوال لأقف في هذا المكان الرائع وأعبر عن مشاكلي، يخلط الكثير من الأشخاص بيني وبين حرف الهاء المربوطة، حاولنا كثيرًا معالجة الأمر، إلى أن اقترح حرف الواو، الذي يتقن القواعد العربية جيدًا…

فقاطعتها حرف الهاء المربوطة مازحةً (حرف الواو حلال المشاكل معبود الجماهير 😂) فقهقهت باقي الحروف من خفة دم حرف الهاء المربوطة التي لا تتحمل وضع نقطتين فوقها!

فأكملت حرف التاء المربوطة قائلة: «اقترح علينا صديقنا حرف الواو الذهاب إلى أصحاب مدينة تشكيل الحروف، وأن يقوم بعرض المشكلة عليهم، وكانوا أهل جودٍ وكرم، حيث عرضت علينا قرية التنوين المساعدة، وأمدتنا بثلاث حركات تنوينية لتساعدنا في التفرقة وهم:

– التنوين بالضم (_ٌ)

– التَنوين بالفتح (_ً)

– التنوين بالكسر (_ٍ)

ولكن رأفة بحال كاتبي المحتوى، قمنا باختيارالتنوين بالضم وجاء معنا مشكورًا لعرض طريقة الحل فليتفضل…

اعتلى التنوين بالضم المنصة، وحيا جميع الحروف ثم بدأ بعرض الحل وقال:

الهاء المربوطة

«إذا أردت التفرقة بين التاء المربوطة والهاء المربوطة، كل ما عليك هو وضعي فوقهم، إذا نُطقت التاء تاءً صريحة كتبت تاء وإذا نُطقت هاءً صريحة كُتبت هاء» كالمثال:

  • وجه = وجهٌ = وجـهون = نُطقت هاء فتكتب هاء بدون نقاط.
  • وجهة = وجهةٌ = وجهـتون = نُطقت تاء فتكتب تاء مربوطة عليها نقطتين.

بعد آخر حرف نطقه التنوين، كانت صالة الأحرف كلها واقفة من الاندهاش! ثم بدأوا بالرقص والتصفيق، وحينها وقّع حرف الألف عقد مع مدينة تشكيل الحروف، في حالة طلب أي مساعدة في المستقبل بأن يكونوا حاضرين في مقابل مساعدة الكُتّاب لتقديم محتوى عربي بدون أي خطأ إملائي.

ثم أعلن حرف الألف وقت الاستراحة وبعدها تعود كل الأحرف لاستكمال الحفل الرائع!

جلس حرف الألف خارج القاعة، فخرج خلفه حرف الواو وهو يُفكر كيف يسأله السؤال الذي حيّره كثيرًا… وأخيرًا قرر الاقتراب منه ولفت انتباهه.

عندما رآه زعيم الحروف ابتهج وجهه وكرر شكره له مرة أخرى، وأكد أن لا يتردد حرف الواو في طلب أي شيء منه، حينها امتلأ حرف الواو بالحماسة وطرح عليه السؤال المُحير وبدأ قائلًا:

«عزيزي حرف الألف، أنت تعلم أن لي مواضع كثيرة، منها موضع العطف في الجمل، فيمكن أن أعطف كلمة على أخرى أو جملة على أخرى، ويمكن أن يوضع بجواري ألفًا فارقة فنصبح (واو الجماعة) ولهذا فكرت كثيرًا في كيفية تسهيل هذه المواضع على كُتّاب المحتوى، ولكني لم أصل لحل بسيط وسريع، فهل يمكنك مساعدتي؟»

حينها بدأت علامات الجدّية على وجه حرف الألف، وقال له: «اتركني قليلًا لأفكر في هذا الأمر، وعندما نعود من الاستراحة سأتحدث فيه مع باقي الحروف فلابد أن هناك حل سهل وبسيط، شكرًا لك على طرح هذه النقاط المهمة»

وبعد انتهاء مدة الاستراحة عادت جميع الحروف لأماكنها، مستعدين للمزيد من القضايا التي سيقومون بحلها في هذا الجمع المبارك!

بدأ حرف الألف حديثه بشكرهم على التزامهم بالوقت، وفجأة سمع الجميع صوت موسيقى شامية هادئة، وقتها ارتفع صوت حرف الألف مرحبًا بقدوم ضيف شرف لهذا الحفل وهي (الياء الشامية “ي”) 💚

حرف الياء 1

«أهلًا بكِ عزيزتي في حفلتنا المتواضعة، لقد ازداد الجمع بهاءً بقدومك، تفضلي الميكروفون فكلنا آذان صاغية»

ردت الياء الشامية بكل فرح قائلة: «شكرًا لك عزيزي لحسن استقبالي، أتيت اليوم لأحضر هذه الحفلة الجميلة، فلقد سمعت عنها كثيرًا، كلمتي اليوم ستكون عن تاريخ الحروف العربية قديمًا، فجميعنا كنا بلا نقاط، وكان العرب يفهمون معاني النصوص بكل سهولة، وذلك نظرًا لبلاغتهم وقوة اللغة العربية لديهم، ومع توسع اللغة العربية في البدان الغير العربية بدأ الأعاجم (غير العرب) في دراسة وتعلم اللغة العربية وذلك رغبةً في تعلم القرآن الكريم وعلوم الشريعة، والحصول على مناصب عُليا في البلاد، فكانت اللغة العربية هي من أسباب حدوث ذلك حينها. ومع صعوبة نطق اللغة العربية على الأعاجم بدأ ظهور الكثير من الأخطاء بها، وخشي العرب أن تنتقل كل هذه الأخطاء اللغوية للقرآن الكريم، ففي عصر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان قام نصر بن عاصم الليثي بتنقيط الحروف حفاظًا على اللغة العربية، فله كل الفضل في الحفاظ على النطق السليم والصحيح للغة العربية حتى الآن!»

في هذه اللحظة رد عليها حرف الألف وأضاف متسائلًا: «هل يعني هذا أنكِ كنتِ من الحروف التي تم تنقيطها على يد نصر بن عاصم؟»

ردت الياء الشامية: «بالطبع لا! فأنا تم تنقيطي حديثًا – إن صح القول – فأنا أعتبر آخر الحروف التي تم تنقيطها، وذلك بسبب ضعف اللغة عند اخواننا المصريين؛ لأن الأمر يختلط عليهم ولا يمكنهم التفريق بيني وبين الألف المقصورة (ى) التي تُكتَبُ بدون نقاط في أخر الكلمة.»

فسألها حرف الواو: «في رأيك كيف يمكن لصُناع المحتوى العربي التفرقة بينكِ وبين الألف المقصورة؟»

حرف الياء

فأجابته: «الأمر بسيط جدًا، فهو يعتمد على نطق الكاتب للكلمة، إذا قام بنطق الياء مكسورة حينها يكتبني أنا (ي) مثل: قلبي/سمعي/شكري وهكذا…

أما إذا كان النطق مفتوحًا كان هذا موضع الألف المقصورة (ى) ولا يجب عليه أن يضعني مكانها، فهذا ظلم كبير ويؤثر على المعانى، مثل: رأى/ علي (اسم وليس حرف جر) / ارتقى / هدى وهكذا… فيجب ألا يتم التهاون بهذا الأمر، فإننا حرفين مختلفين تمامًا!»

حينها قال حرف الألف: «معكِ كل الحق! فكيف يمكن لكاتب المحتوى أن تكون لديه أخطاء إملائية شائعة مع أنه يُمكنه تفاديها بهذه السهولة؟! شكرُا لكِ جدًا على قدومكِ وعلى كلمتك العذبة والمعلومات التي أفادتنا كثيرًا»

واستكمل حرف الألف حديثه: «زارني صديق في وقت الاستراحة، وأخبرني أن بعض صانعي المحتوى يخطئون في كتابة حرف العطف! ليس الحرف نفسه فكلنا يعرف أنه حرف الواو، لكنهم يتركون بينه وبين الكلمة التي تليه مسافة! لا أدري لماذ؟ فنحن لا نريد تباعد اجتماعي بين الحروف 😅 ولذلك نحن نؤكد على عدم وضع أي مسافات بين حرف العطف الواو وبين الكلمة التي تليه»

حرف الواو

حينها رفع عمدة مدينة علامات الترقيم يده مطالبًا بمداخلة، فأذن له حرف الألف. فبدأ حديثه قائلًا: «عندما ذكرت مسألة المسافات تذكرت ما يفعله كاتب المحتوى بأهل مدينتي! علامات الترقيم الأشقياء الذين يضيفون الكثير من الأناقة وسهولة المعنى لكتاباته! فمهما فعلت لأخبره ألا يترك مسافة، يرمي بكلامي عرض الحائط ويترك مسافة مع كل ذلك! ولا أدري ماذا أفعل؟»

حينها قامت علامة التعجب متعجبة 😅 وقالت: «لقد تعجبت طيلة عمري من هذا الفعل! لا أستطيع تحمله أكثر من ذلك! فهل تأذنوا لي بأن أوضح أهميتنا وكيفية رسمنا نحن علامات الترقيم أثناء الكتابة؟!»

فأشار لها حرف الألف بأن تفضلي إلى المنصة.

وقفت علامة التعجب لتشرح ما هي أهمية علامات الترقيم وبدأت حديثها قائلة: «لسنا مجرد أشكال تجميلية تُزين بها النص الذي تكتبه، فإننا أهم وأكبر من ذلك بكثير، وإليك بعض منها:

5 فوائد مهمة لعلامات الترقيم:

  1. تسهيل فهم المعنى للقارئ.
  2. ربط الأفكار ببعضها وتنظيمها.
  3. تفرق بين مواضع الوقف، الوصل، الجمل الاستفهامية والتعجبية.
  4. تبعد الملل عن القارئ وتمتعه بقراءة سهلة منظمة.
  5. تنظم تنفس القارئ ولا تشعره أنه في عجلة من أمره.

علامات الترقيم

ومن علامات الترقيم الهامة لكل كاتب لتجنب الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة:

  • الفاصلة (،): تستخدم بين الجمل المتصلة في المعنى أو بين أقسام الشيء الواحد.
  • الفاصلة المنقوطة (؛): تأتي بين جملتين عندما تكون الجملة الثانية نتيجة للأولى أو أن تكون الثانية سببًا في الأولى.
  • علامة الاستفهام (؟): تأتي في نهاية جملة الاستفهام (السؤال) ولا توضع قبلها نقطة أو بعدها.
  • النقطة (.): تأتي في نهاية الجملة المكتملة المعنى وآخر الفقرات.
  • النقطتان الرأسيتان (:): تستخدم بعد القول (مثال: قال حرف الألف:) أو قبل قائمة العناصر.
  • الشرطتان (–): توضع بينهما جملة اعتراضية التي إذا حذفت لا يتغير مفهوم الكلام.
  • القوسان (): يوضع بينهما الجمل والألفاظ البعيدة عن سياق الجملة وذلك من أجل التوضيح أو التحديد.
  • علامتا التنصيص («_»): يوضع بينهما العبارات المقتبسة بنصها من كلام الآخرين، أو الكلمات الجاذبة للانتباه في بعض الجمل. وهما يختلفان عن (“_”) فيُقال أن هاتين العلامتين يستخدمان بكثرة في اللغة الإنجليزية.

وبمجرد الانتهاء من حديثها، صفقت لها جميع الأحرف، وشكرها حرف الألف على مجهودها في مناقشة الأخطاء الإملائية والنحوية.

وفي نهاية الحفل، قام حرف الواو بتقديم آخر نصائحة للجميع، وأبرز اهتمامه البالغ بالخطأ الإملائي الشائع بين كاتبي المحتوى، فهم لا يستطيعون التفرقة بين الواو الأصلية من واو الجماعة، وهذا الأمر يشعرنا جميعًا بالحزن…

فاستأذن في اعتلاء المنصة وبدأ قائلًا: «لن أطيل عليكم هذه المرة، لكن الأمر يستحق، فإذا أراد كاتب المحتوى التفرقة بين الواو الأصلية (و) وواو الجماعة (وا) فعليه أن يعرف الفرق بينهما أولًا!»

  • الواو الأصلية (و): هي واو أصلية في الاسم أو الفعل، فإذا قمت بحذفها يختل المعنى.
  • واو الجماعة (وا): هي الواو التي تدل على قيام الجماعة بفعل معين، وهي تتصل بالأفعال فقط، ويفرقها عن الواو الأصلية الألف الفارقة بعدها (ا).

ولكن كيف تفرق بين الواو الأصلية وواو الجماعة؟

الأخطاء الاملائية

1- من المعنى، كما نعرف أن اللغة العربية هي لغة المعنى، اقرأ الجملة بتمعن وستعرف الفرق بشكل واضح.

2- احذف الواو، وقم بنطق الكلمة، إذا كان لها معنى فهي واو الجماعة، وإذا اختل معناها فهي واو أصلية.

مثال:

يكتبـوا = يكتب (واو جماعة – ومثلها فعل الماضي والأمر).

يسمـو = يسم (واو أصلية – لأن يسم ليس لها معنى).

أكمل حرف الواو حديثه «أتمنى أن تكون هذه الطريقة الصحيحة سهلة لكل كاتب محتوى، وأتمنى أيضًا ألا أرى هذا الخطأ الذي يحزنني جدًا مرة أخرى»

حيا حرف الألف حرف الواو على مجهوده في هذه الحفلة لمناقشة قواعد الإملاء والأخطاء الأكثر  شيوعاً وقام بختام الحفل بكلماتٍ رقيقة كما يفعل كل مرة.

وأنت؟ هل استمتعت بحفلة حروف اللغة العربية لهذه الليلة؟ أخبرنا عن مدى استفادتك ورأيك بها في التعليقات. وعن أكثر الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية واللغوية التي تقع فيها أثناء القراءة والكتابة وتريدنا أن نتحدث عنها في الحفلة القادمة 💚

 

‎التعليقات‫:‬ 4 On قواعد الإملاء لكتابة بلا أخطاء | الأخطاء الإملائية في حفلة الحروف العربية 💚

  • ماشاءالله عليكِ أستاذة شيماء..
    لقد استمتعت جدًا بهذه الحفلة الصاخبة 🙂
    أشكرك جدًا على صناعة هذا المحتوى المفيد والمثري بهذه الطريقة الجميلة!
    كل الشكر

  • انا من النوع الذي يملُّ من القراءة سريعاً ؛ لاكن طريقة سرد المقال جعلتني متشوقاً للإستكماله
    ،اشكرك على المعلومات القيمة .

‎أضف رد

I don't publish guest or sponsored posts on this site. But thanks anyway. :)

:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد