شهادات كتابة المحتوى

ما هي شهادات كتابة المحتوى التي يجب أن أحصل عليها لتعلم صناعة المحتوى؟

وقت القراءة: 2 دقائق

إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة أو لا تمتلكها فهذا غير كافِ لتصبح كاتب محتوى، فالدراسة الأكاديمية توفرلك الفهم العميق لمفهوم التسويق بالمحتوى وأدواته. لذلك يجب عليك السعي لتحتفظ بشهادات كتابة المحتوى، فالشهادة تعترف بقدرتك على الكتابة التسويقية التي تضمن لك مكانًا في عالم التسويق بالمحتوى – المزدحم – جدًا بالمناسبة!

هيا بنا لنجيب عن السؤال الهام:

ما هي شهادات كتابة المحتوى التي يجب أن أحصل عليها لتعلم صناعة المحتوى؟

 تنوعت مصادر التعلم أونلاين أو حتى الدورات التي يقدمها كاتبي المحتوى، ولكن رأيي الشخصي هو أن تبدأ في الحصول على شهادات كتابة المحتوى من منصات التعلم أونلاين وأبرزها Hubspot Academy

وقبل الدخول لعالم الشهادات عليك معرفة ماذا تعني جملة (التسويق بالمحتوى) التي نكررها كثيرًا!

1-  التسويق بالمحتوى

تنقسم الجملة إلى قسمين: 1- التسويق 2- المحتوى.

لذلك قبل الدخول إلى عالم كتابة المحتوى عليك أن تكون على دراية جيدة بعلم التسويق، يمكنك أن تأخذ نظرة خاطفة وتبدأ بـ:

  1.  كتاب الماركتينج بالمصري – حسام حسان وهو كتاب بسيط بالعامية المصرية يشرح لك أساسيات التسويق ومصطلحاته مما يسهل عليك أن تكمل البحث والتعلم بعد قراءته.
  2.  صديقك الأول في عالم كتابة المحتوى هو جوجل، اكتب كلمة تسويق في مربع البحث، واقرأ نتائج أول صفحة على الأقل حتى تتأكد أنك فهمت هذا المجال وفروعه جيدًا، وأنصحك أن تبحث باللغة الانجليزية لأن نتائج محتواها أقوى بكثير، وإذا لم تكن اللغة الانجليزية لديك جيدة حاول أن تطورها لأنها بوابتك الأولى لتعلم كل جديد.
  3. أنت الآن تقف عند نقطة الانطلاق! وأكثر موقع سينتقل بك إلى الاحترافية في هذا المجال هو موقع Hubspot Academy سجل به الآن بخطوات بسيطة.

شهادات كتابة المحتوى

 هناك خطوة يقف عندها الجميع ولا يمكنهم إكمال التسجيل بسببها… وهي أن الأكاديمية تطلب الموقع الخاص بك وبما أن المعظم لا يمتلك موقع، اكتب أي اسم أو حتى اسمك بعد (Www.)  مثال: www.shaimaaafifi.net وسيعمل الموقع معك في الحال. 

ابدأ بشهادة Inbound Marketing وهي شهادة مجانية، لكنها قوية جدًا فهي تتبنى فكر الـ  Inbound (وأنا أيضًا أتبناه بشدة) وهو التسويق الذي يعتمد على جذب العملاء (Attraction) وليس على التدخل في حياتهم بطريقة مزعجة (interruption) إذا لم تكن مهتمًا بهذا الفكر يمكنك أن تأخذ أي شهادة أخرى في التسويق على مواقع التعليم أون لاين مثل:

(AlisonCourseraEdxLyndaUdemy) باللغة الإنجليزية أو (إدراك رواق) باللغة العربية اختر منصة واحدة أو اثنين على الأكثر تجنبًا للتشتت.

الآن أنت تعرف معلومات كافية عن التسويق، والفرق بين التسويق عن طريق جذب العملاء (Inbound) والتسويق التقليدي (Outbound) ولك أن تختار ماذا تحب أكثر لتكمل طريقك فيه.

تقدم لك Hubspot أكاديمي شهادة كتابة المحتوى الفاصلة في رحلتك لتعلم صناعة المحتوى تحت اسم Content Marketing Certification

هذه الشهادة ستعلمك الكثير عن ما هو المحتوى؟ وما هي أنواعه؟ وما أهي الأدوات والطرق المختلفة للبدء في كل نوع والكثير… بعدها ستكون لك حرية الاختيار أي نوع من أنواع المحتوى سيكون مناسب لك أكثر.

ومن أنواع المحتوى المكتوب:

كتابة المحتوى

– كتابة المقالات.

– الكتابة لمحركات البحث.

– الكتابة للسوشيال ميديا.

– التسويق بالبريد الإلكتروني.

– السرد القصصي.

– كتابة الإعلانات.

– كتابة السكريبت.

وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في مقالات أخرى…

مبارك!! انت الآن تمتلك أكثر شهادتين سيقومان بتأهيلك جيدًا للبدء في كتابة المحتوى.

- أكتب لأرد الجَميل للقراءة لأن المحتوى العربي قضيتي، فحروفي ما هي إلا مساهمة لإعادة إحيائه من جديد 🌿

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد